محاضرات
05/11/2023

الجنَّةُ محرَّمةٌ على الفحَّاش بذيءِ اللِّسان

22 ربيع الثَّاني 1445ه
السب

في الحديث عن رسول الله (ص) مما رواه أمير المؤمنين (ع) عن الفحش في الكلمة - والفحش يمثّل الكلمات البذيئة التي توجَّه إلى الناس، بحيث يخجل الإنسان الَّذي يملك الحياء في شخصيَّته عندما يسمعها، وكلمة الفحش ليست محرَّمة في ذاتها، بل هي محرّمة عندما توجّه إلى الناس الآخرين – قال (ع): "قال رسول الله (ص): إنَّ اللهَ حرَّمَ الجنَّةَ على كلِّ فحَّاشٍ بذيءٍ - من يُطلق كلمة الفحش والبذاءة في واقع النَّاس - قليلِ الحياءِ، لا يُبالي ما قالَ ولا ما قيلَ لهُ - فليس عنده مشكلة أن يسبّه النَّاس عندما يسبّهم - فإنَّك إن فتَّشته - إذا تفحَّصت عنه وتقصّيت مبدأه ونشأته - لم تجده إلا لغيّة - وقد فُسّرت هذه الكلمة بابن الزّنا، أو الشّخص الذي ينشأ على الغيّ في مقابل الرّشد - أو شرك شيطان. فقيل: يا رسول الله، وفي الناس شرك شيطان؟ قال (ص): أما تقرأ قول الله عزَّ وجلَّ: {وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ}[الإسراء: 64]؟"(1). ومن الطبيعي أن المقصود في هذا المجال، هو أن لا يعيش الأب أو الأمّ هذه الذهنيَّة والخلق الشيطاني، حتى لا يدخل الشَّيطان شريكاً في إنتاج هذا الولد.
وسأل رجل فقيهاً، وقيل أحد الأئمّة (ع): هل في الناس من لا يبالي ما قيل له؟ فقال: "من تعرَّض للناس يشتمهم وهو يعلم أنهم لا يتركونه، فذلك الَّذي لا يبالي ما قال ولا ما قيل له"(2). وفي الحديث عن الإمام الباقر (ع): "إنَّ الله يبغض الفاحش المتفحّش"(3).
وينقل عن الإمام جعفر الصَّادق (ع) أنَّه كان له صديق لا يكاد يفارقه إذا ذهب مكاناً، فبينما هو يمشي معه في الحذَّائين - وهو سوق صانعي الأحذية - ومعه غلام له سندي يمشي خلفهما، إذ التفت الرَّجل يريد غلامه ثلاث مرَّات فلم يره، فلما نظر في الرابعة قال: يابن الفاعلة، أين كنت؟ - اي يابن الزانية - فرفع أبو عبد الله (ع) يده فصكّ بها جبهة نفسه - ضرب بها جبهة نفسه استنكاراً - وقال: "سبحان الله، تقذف أمَّه، قد كنت أرى أنَّ لك ورعاً فإذا ليس لك ورع"، فقال: جُعلت فداك، إنّ أمَّه سنديَّة مشركة! فقال (ع): "أما علمت أن لكلِّ أمّة نكاحاً يحتجزون به عن الزنا" - أي أنّ لكلِّ أمّة عقداً وشريعة وأصولاً في الزواج، وقد أمضاها الإسلام - ثم قال: "تنحَّ عني"(4)، فما شوهد يمشي معه حتى فرّق الموت بينهما.
وجاء في حديث لرسول الله (ص) يقول فيه: "إنَّ الفحش لو كان مثالاً لكان مثال سَوء"(5)...
 
* من خطبة جمعة لسماحته، بتاريخ: 18 آب 2000م/ الموافق: 18 جمادى الأولى 1421هـ.
 
[1]  ميزان الحكمة، محمّد الريشهري، ج 3، ص 2367.
[2]  الكافي، الشّيخ الكليني، ج2، ص 324.
[3]  ميزان الحكمة، ج 3، ص 2367.
[4] الكافي، ج2، ص 324.
[5] الكافي، ج2، ص 324.

  

في الحديث عن رسول الله (ص) مما رواه أمير المؤمنين (ع) عن الفحش في الكلمة - والفحش يمثّل الكلمات البذيئة التي توجَّه إلى الناس، بحيث يخجل الإنسان الَّذي يملك الحياء في شخصيَّته عندما يسمعها، وكلمة الفحش ليست محرَّمة في ذاتها، بل هي محرّمة عندما توجّه إلى الناس الآخرين – قال (ع): "قال رسول الله (ص): إنَّ اللهَ حرَّمَ الجنَّةَ على كلِّ فحَّاشٍ بذيءٍ - من يُطلق كلمة الفحش والبذاءة في واقع النَّاس - قليلِ الحياءِ، لا يُبالي ما قالَ ولا ما قيلَ لهُ - فليس عنده مشكلة أن يسبّه النَّاس عندما يسبّهم - فإنَّك إن فتَّشته - إذا تفحَّصت عنه وتقصّيت مبدأه ونشأته - لم تجده إلا لغيّة - وقد فُسّرت هذه الكلمة بابن الزّنا، أو الشّخص الذي ينشأ على الغيّ في مقابل الرّشد - أو شرك شيطان. فقيل: يا رسول الله، وفي الناس شرك شيطان؟ قال (ص): أما تقرأ قول الله عزَّ وجلَّ: {وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ}[الإسراء: 64]؟"(1). ومن الطبيعي أن المقصود في هذا المجال، هو أن لا يعيش الأب أو الأمّ هذه الذهنيَّة والخلق الشيطاني، حتى لا يدخل الشَّيطان شريكاً في إنتاج هذا الولد.
وسأل رجل فقيهاً، وقيل أحد الأئمّة (ع): هل في الناس من لا يبالي ما قيل له؟ فقال: "من تعرَّض للناس يشتمهم وهو يعلم أنهم لا يتركونه، فذلك الَّذي لا يبالي ما قال ولا ما قيل له"(2). وفي الحديث عن الإمام الباقر (ع): "إنَّ الله يبغض الفاحش المتفحّش"(3).
وينقل عن الإمام جعفر الصَّادق (ع) أنَّه كان له صديق لا يكاد يفارقه إذا ذهب مكاناً، فبينما هو يمشي معه في الحذَّائين - وهو سوق صانعي الأحذية - ومعه غلام له سندي يمشي خلفهما، إذ التفت الرَّجل يريد غلامه ثلاث مرَّات فلم يره، فلما نظر في الرابعة قال: يابن الفاعلة، أين كنت؟ - اي يابن الزانية - فرفع أبو عبد الله (ع) يده فصكّ بها جبهة نفسه - ضرب بها جبهة نفسه استنكاراً - وقال: "سبحان الله، تقذف أمَّه، قد كنت أرى أنَّ لك ورعاً فإذا ليس لك ورع"، فقال: جُعلت فداك، إنّ أمَّه سنديَّة مشركة! فقال (ع): "أما علمت أن لكلِّ أمّة نكاحاً يحتجزون به عن الزنا" - أي أنّ لكلِّ أمّة عقداً وشريعة وأصولاً في الزواج، وقد أمضاها الإسلام - ثم قال: "تنحَّ عني"(4)، فما شوهد يمشي معه حتى فرّق الموت بينهما.
وجاء في حديث لرسول الله (ص) يقول فيه: "إنَّ الفحش لو كان مثالاً لكان مثال سَوء"(5)...
 
* من خطبة جمعة لسماحته، بتاريخ: 18 آب 2000م/ الموافق: 18 جمادى الأولى 1421هـ.
 
[1]  ميزان الحكمة، محمّد الريشهري، ج 3، ص 2367.
[2]  الكافي، الشّيخ الكليني، ج2، ص 324.
[3]  ميزان الحكمة، ج 3، ص 2367.
[4] الكافي، ج2، ص 324.
[5] الكافي، ج2، ص 324.

  

اقرأ المزيد
نسخ الآية نُسِخ!
تفسير الآية