[لماذا تحرم المرأة شرعاً من وراثة أرض الزوج أو بيته الذي عاشت فيه؟]
هذا حكم يختصّ به المذهب الشيعيّ فقط، وهو حكم محلّ اجتهاد العديد من الفقهاء، توجد فيه العديد من الاجتهادات التفصيليّة. فهناك من الفقهاء من يعطي المرأة الحقّ في وراثة الأشجار الموجودة على الأرض وفي وراثة البيت، وهناك من لا يعطيها الحقّ في وراثة أيّ شيء من ذلك. وهو حكم خاصّ بالمرأة المتزوّجة، ولا يطال المرأة كامرأة، فالأمّ والأخت ترثان. وعلّة ذلك ـــ بنظر مَنْ يرونه صحيحاً ـــ أنّ الزّوجة قد تتزوّج من رجلٍ آخر يصبح شريكاً لأهل الزّوج الأوّل في التركة، ممّا يُدخل الكثير من التّعقيدات على حياة الوَرَثَة لهذه الجهة.
[أمّا عن حرمان بعض الأهل ابنتهم من الإرث؟] فإنّها عادة جاهليّة أوّلاً، وإذا كان المنع بعد موت الأب دون أن يترك وصيّة، فيعتبر منعها سرقة. أمّا في حال ترك الأب وصيّته بمنع بناته من الإرث، فإنّ الوصيّة تنفذ بالثّلث إذا لم يرضَ الورثة بالجميع. أمّا إذا كان الأب قد وهب ماله للذكور في حياته دون الإناث، فهذا عمل جائز ـــ من ناحية المبدأ ـــ لأنّ الإنسان ـــ أباً كان أو أيّ شخصٍ آخر ـــ مسلّط على ماله في حياته، يمكنه أن يهب ذلك المال مَنْ يشاء، لكنّ حرمان الأب بناته من الميراث عمل غير أخلاقيّ.
*من كتاب "دنيا المرأة".
[لماذا تحرم المرأة شرعاً من وراثة أرض الزوج أو بيته الذي عاشت فيه؟]
هذا حكم يختصّ به المذهب الشيعيّ فقط، وهو حكم محلّ اجتهاد العديد من الفقهاء، توجد فيه العديد من الاجتهادات التفصيليّة. فهناك من الفقهاء من يعطي المرأة الحقّ في وراثة الأشجار الموجودة على الأرض وفي وراثة البيت، وهناك من لا يعطيها الحقّ في وراثة أيّ شيء من ذلك. وهو حكم خاصّ بالمرأة المتزوّجة، ولا يطال المرأة كامرأة، فالأمّ والأخت ترثان. وعلّة ذلك ـــ بنظر مَنْ يرونه صحيحاً ـــ أنّ الزّوجة قد تتزوّج من رجلٍ آخر يصبح شريكاً لأهل الزّوج الأوّل في التركة، ممّا يُدخل الكثير من التّعقيدات على حياة الوَرَثَة لهذه الجهة.
[أمّا عن حرمان بعض الأهل ابنتهم من الإرث؟] فإنّها عادة جاهليّة أوّلاً، وإذا كان المنع بعد موت الأب دون أن يترك وصيّة، فيعتبر منعها سرقة. أمّا في حال ترك الأب وصيّته بمنع بناته من الإرث، فإنّ الوصيّة تنفذ بالثّلث إذا لم يرضَ الورثة بالجميع. أمّا إذا كان الأب قد وهب ماله للذكور في حياته دون الإناث، فهذا عمل جائز ـــ من ناحية المبدأ ـــ لأنّ الإنسان ـــ أباً كان أو أيّ شخصٍ آخر ـــ مسلّط على ماله في حياته، يمكنه أن يهب ذلك المال مَنْ يشاء، لكنّ حرمان الأب بناته من الميراث عمل غير أخلاقيّ.
*من كتاب "دنيا المرأة".