النصاب، وهو بلوغ أموال الزكاة مقداراً معيناً، كما سنذكره في محله.
لا يخفى أن فريضة الزكاة من العبادات، فلا بُدَّ في صحتها من دفعها بنية التقرّب إلى اللّه تعالى، فإنْ دفَعَها بدونها وكانت العين ما تزال موجودة غير تالفة فإنَّ عليه أن ينويها زكاة متقرّباً إلى اللّه تعالى وتصح حينئذ، وإن كانت تالفة عند القابض من دون أن تكون مضمونة عليه فلا بُدَّ للمالك من دفعها ثانية، وإن كانت مضمونة على القابض فإنها تصير ديناً عليه للمالك، فيصح للمالك ـ حينئذ ـ احتساب ما في ذمة ذلك القابض زكاة متقرّباً إلى اللّه تعالى.
النصاب، وهو بلوغ أموال الزكاة مقداراً معيناً، كما سنذكره في محله.
لا يخفى أن فريضة الزكاة من العبادات، فلا بُدَّ في صحتها من دفعها بنية التقرّب إلى اللّه تعالى، فإنْ دفَعَها بدونها وكانت العين ما تزال موجودة غير تالفة فإنَّ عليه أن ينويها زكاة متقرّباً إلى اللّه تعالى وتصح حينئذ، وإن كانت تالفة عند القابض من دون أن تكون مضمونة عليه فلا بُدَّ للمالك من دفعها ثانية، وإن كانت مضمونة على القابض فإنها تصير ديناً عليه للمالك، فيصح للمالك ـ حينئذ ـ احتساب ما في ذمة ذلك القابض زكاة متقرّباً إلى اللّه تعالى.