تتمة في حكم الخلل في النافلة:
لا تختلف النافلة عن الفريضة فيما ذكر من أنواع الخلل وأحكامه ما عدا أموراً:
الأول: لا تبطل النافلة بزيادة الركن اضطراراً أو سهواً.
الثاني: يجب تدارك الجزء المنسي فيها ولو بعد الدخول في الركن الذي بعده رغم استلزامه لزيادة الركن، لأنه من نوع الزيادة اضطراراً وقد تقدّم أنَّه لا يبطل النافلة. مثلاً: لو نسي القراءة وتذكرها بعدما دخل في الركوع، لزمه الوقوف والقراءة ثُمَّ الركوع مرة ثانية، وهكذا.
الثالث: لا يجب فيها سجود السهو عند حصول موجب السهو.
الرابع: لا يجب قضاء السجدة الواحدة عند نسيانها.
الخامس: لا تبطل بالشك في عدد ركعاتها وإن كانت مؤلفة من ركعتين، وحينئذ يجوز البناء فيها على الأقل مثلما يجوز فيها البناء على الأكثر، إلاَّ إذا كان البناء على الأكثر موجباً لبطلانها بزيادة ركعة عليها فيبني على الأقل.
تتمة في حكم الخلل في النافلة:
لا تختلف النافلة عن الفريضة فيما ذكر من أنواع الخلل وأحكامه ما عدا أموراً:
الأول: لا تبطل النافلة بزيادة الركن اضطراراً أو سهواً.
الثاني: يجب تدارك الجزء المنسي فيها ولو بعد الدخول في الركن الذي بعده رغم استلزامه لزيادة الركن، لأنه من نوع الزيادة اضطراراً وقد تقدّم أنَّه لا يبطل النافلة. مثلاً: لو نسي القراءة وتذكرها بعدما دخل في الركوع، لزمه الوقوف والقراءة ثُمَّ الركوع مرة ثانية، وهكذا.
الثالث: لا يجب فيها سجود السهو عند حصول موجب السهو.
الرابع: لا يجب قضاء السجدة الواحدة عند نسيانها.
الخامس: لا تبطل بالشك في عدد ركعاتها وإن كانت مؤلفة من ركعتين، وحينئذ يجوز البناء فيها على الأقل مثلما يجوز فيها البناء على الأكثر، إلاَّ إذا كان البناء على الأكثر موجباً لبطلانها بزيادة ركعة عليها فيبني على الأقل.