ألقى سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين (ع) في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، وقال في خطبته الأولى:
مفهوم الخير
في أكثر من آية من آيات القرآن الكريم، يريدنا الله تعالى أن نفعل الخير، والخير مفهوم واسع يتسع لكل ما يحبه الله ويرضاه، وقد ورد في الحديث عن الإمام عليّ (ع) يقول: "ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكن الخير أن يكثر علمك وعملك، وأن يعظم حلمك، وأن تباهي الناس بعبادة ربك، فإن أحسنت حمدت الله، وان أسأت استغفرت الله"، فالخير لا يمثل ما تحصل عليه من مال، لأن ذلك يمثل حاجاتك الآنية، ويغطي حاجاتك في الدنيا، ولا في أن يكون لك ولد، فإنه يملأ فراغ نفسك، ويشكل امتداداً لك في الدنيا، ولكن المال والولد لا يمثلان شيئاً في تكوين ذاتك.
أ ـ امتلاك العلم
المال هو شيء خارج عنك منسوب إليك قانونياً، والولد شيء خارج عنك منسوب إليك نسبياً، ولكن الخير أن يكثر علمك، فأنت عندما تملك العلم في أيّ موقع من مواقعه، فإن معنى ذلك أنك قد حصلت على نموّ وموقع متقدم في ذاتك، العلم يمثل وعيك للحياة ولما في الحياة، ومعرفتك بالله وبالكون وبمسؤوليتك، فإذا كثر علمك ازدادت قيمة ذاتك، لأن العلم شيء في داخل شخصيتك، وقد قال الله تعالى في كتابه: {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}، وقد قال عليّ (ع): "قيمة كل امرئ ما يحسنه".
ولذلك، ينبغي للإنسان أن يزيد من اهتماماته الفكرية والمعرفية في الحياة، سواء ما تعلق منها بعلم العقيدة، أو بعلم الشريعة، أو بمعرفة الحياة في كل خطوطها ومواقعها، ليتحرك فيها من موقع وعيه.
ب ـ كثرة العمل
"وأن يكثر عملك"، أن تكون الإنسان الذي ينطلق بالعمل الذي يفجّر طاقاته في حركة الناس والحياة، سواء بالعلم أو بالخبرة، لإيصالهما إلى كل مواقع الناس المحتاجين لذلك، لتكون حياتك بركة لمن حولك، وتكون الإنسان الذي يتحرك دائماً من خلال ما يملك من طاقات العطاء، لأن الله تعالى جعل عمر كل واحد منا، بكل الأجهزة التي جعلها في أجسادنا، وبكل الأشياء التي وضعها بين أيدينا، جعل عمرنا أمانة في الحياة، لنؤدي الأمانة لله، بأن ندخل الحياة على صورة ثم نخرج منها بصورة أفضل من خلال العمل.
ج ـ عظمة الحلم
"وأن يعظم حلمك"، أن تكون الإنسان الحليم الهادئ الطبع، الذي يتّسع صدره لكل الإساءات التي يتعرض لها، ويمتص كل السلبيات التي توجه إليه من الآخرين. "وأن تباهي الناس بعبادة ربك"، أن تكون العابد لله، بحيث إذا رأى الناس عبادتك رأوا فيك ما تباهيهم به، ثم أن تحاسب نفسك دائماً لتدرس كل أعمالك، "فإن أحسنت" ورأيت أن عملك يرضي الله ويحقق لك النتائج الإيجابية، "حمدت الله" وشكرته على ذلك، لأنه وفّقك للعمل الصالح، وإذا رأيت نفسك قد أسأت في عملك "استغفرت الله" من ذلك ورجوته أن يغفر لك ويتوب عليك.
الأمور بعواقبها
وهناك حديث عن عليّ (ع) يبيّن فيه أن كل شيء يحصل لك من خير أو شر، من راحة أو تعب، من فرح أو حزن، لا تحكم عليه من خلال طبيعته العاجلة، بل انظر إلى نتائجه، فإن كان يؤدي بك إلى النار، فهو ليس خيراً، حتى لو جعلك تشعر بالراحة والأنس والفرح، وإن كان يؤدي بك إلى الجنة، فهو ليس شراً، وإن كان متعباً ومحزناً ومزعجاً. يقول (ع): "ما خير بخير بعده النار، وما شرّ بشرّ بعده الجنة"، لتكن النار والجنة هما العنوانان اللذان لا بد لنا أن نقيس عليهما كل أفعالنا. وبتعبير آخر، فكل ما يؤدي بنا إلى الجنة فهو خير، وكل ما يؤدي بنا إلى النار فهو شر، والأمور بعواقبها.
قطع الطمع
وقد ورد في الحديث عن الإمام الصادق (ع): "إن أردت أن تقرّ عينك وتنال خير الدنيا والآخرة، فاقطع الطمع عمّا في أيدي الناس ـ إذا أردت أن تنطلق في الحياة، فاستنفر كل جهودك، واقتنص الفرص التي بين يديك لتحصل على النعمة، ولا تطمع في ما بأيدي الناس من دون جهد، لأنك بذلك تذل نفسك وتسقط كرامتك واحترامك - وعدّ نفسك في الموتى - حاول أن تتذكر الموت دائماً، وأن لا تعيش الغرور بالحياة التي حولك - ولا تحدثنّ نفسك أنك فوق أحد من الناس - لا تحاول أن تشعر بالفوقية على الناس من خلال علمك أو مالك، لأنه إن كان لديك بعض الصفات الإيجابية، فقد يكون للآخرين صفات إيجابية أفضل، لا تنظر إلى الصورة من زاوية واحدة، بل انظر إليها من جميع جوانبها - واخزن لسانك كما تخزن مالك ـ اخزن لسانك عن كل ما يسيء إلى مصيرك في الدنيا والآخرة.
خير الدنيا والآخرة
ـ رضى الله
ويروي الإمام الباقر (ع) عن أبيه عن الإمام الحسين (ع)، "أن رجلاً من أهل الكوفة كتب إلى أبي الحسين بن علي (ع): يا سيدي أخبرني بخير الدنيا والآخرة - ما هي القاعدة التي إذا وقفت عليها أحصل على خير الدنيا والآخرة - فكتب (ع): بسم الله الرحمن الرحيم.. أما بعد، فإن من طلب رضى الله بسخط الناس كفاه الله أمور الناس، ومن طلب رضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس، والسلام".
ليكن رضى الله هو الأساس عندك في كل أعمالك وأقوالك وعلاقاتك ومواقفك وإن لم يرضِ ذلك الناس، لأن الله يتكفّل لك برضاهم بعد ذلك، ولكنك إذا طلبت رضى الناس بسخط الله في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية، واعتبرتهم الأساس، في نفعك وضرّك، بحيث تعصي الله في ذلك، فإنه سبحانه يرفع رحمته عنك، وعندها ما قيمة كل الناس في ذلك كله، فعلينا أن نعرف، من خلال هذا الخط التوجيهي للإمام الحسين(ع) ما يجمع للإنسان خير الدنيا والآخرة، فلا نطلب رضى الناس بسخط الله، وهذا ما عبّر عنه النبي (ص) في كلمته: "إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي"..
ـ شكر النعم والصبر
وورد في الحديث عن رسول الله (ص) يقول: "أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة؛ بدناً صابراً - يصبر على الألم والجهد وهو في طريق طاعة الله والعمل في الحياة بما يرضي الله - ولساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً - يشكر الله على النعم التي ينعم الله بها عليه - وزوجة صالحة"، لأن الزوجة الصالحة تؤمّن للإنسان السكينة والطمأنينة، ومن الملاحظ أنه قال: "الزوجة الصالحة"، ولم يقل الزوجة الجميلة أو صاحبة الحسب والنسب، ولو سألته امرأة لقال (ص): لها "وزوجاً صالحاً"، لأن صلاح الزوجين هو الذي يمثل استقامة الحياة الزوجية بينهما، ويمنع كل واحد منهما من أن يظلم الآخر ويأخذ حقه أو يسيء إليه.
ـ الورع وحُسن الخلق
وورد في الحديث عن رسول الله (ص) أيضاً: "من أعطي أربع خصال في الدنيا فقد أعطي خير الدنيا والآخرة وفاز بحظه منهما؛ ورع يعصمه عن محارم الله - بحيث تكون عندك حالة التقوى والخوف من الله، حتى إذا قدمت على مال حرام أو شراب حرام أو طعام حرام أو شهوة حرام، منعك ورعك وعصمك من أن تأخذ بما حرّم الله تعالى - وحُسن خلق يعيش به في الناس - أن تكون لك الأخلاق الحسنة الطيبة التي تترك أثرها في الآخرين، ليشعروا وهم يعيشون معك، بالراحة وبالحب لك، كما ورد في بعض الكلمات عن أمير المؤمنين (ع): "خالطوا الناس مخالطة إن غبتم حنّوا إليكم، وإن متّم بكوا عليكم"، أن تكون خيراً لمن خالطك وعاش معك - وحلم يدفع به جهل الجاهل - سعة صدر تدفعك لأن تكظم غيظك وتعفو عن الناس - وزوجة صالحة تعينه على أمر الدنيا والآخرة"، بحيث تكون صالحة في أخلاقها ووعيها ودينها، فتعينك على أمر دنياك وآخرتك.
ـ حُسن الظنّ
ويقول الإمام الباقر (ع): "وجدنا في كتاب عليّ (ع)، أن رسول الله (ص) قال وهو على منبره: والذي لا إله إلا هو، ما أُعطي مؤمن قطّ خير الدنيا والآخرة إلا بحسن ظنه بالله - أن يحسن ظنك بالله بأنه هو الذي يرحمك ويرزقك ويعفو عنك ويسهّل لك أمر الدنيا والآخرة - ورجائه له - أن ترجو الله في كل ما أهمّك - وحُسن خلقه مع الناس، والكف عن اغتياب المؤمنين".
بالتقوى والإحسان نكسب المحبة
وجاء رجل إلى النبي (ص) فقال: علّمني عملاً يحبني الله عليه ويحبني المخلوقون، ويثري الله مالي ويصحّ بدني ويطيل عمري ويحشرني معك، فقال (ص): "هذه ستّ خصال تحتاج إلى ستّ خصال؛ إذا أردت أن يحبك الله فخفه واتّقه - عليك أن تخاف الله وتتقيه في كل أعمالك - وإذا أردت أن يحبك المخلوقون، فأحسن إليهم وارفض ما في أيديهم - كن الإنسان الذي يحسن إلى الناس مما أعطاه الله من خير، وأن لا تطمع بما في أيدي الناس - وإذا أردت أن يثري الله مالك فزكّه - بأن تدفع حق الله في المال، فينمو مالك، لأن معنى الزكاة النمّو، وهذا خلافاً لما يظنه بعض الناس الذين يبخلون على أنفسهم ويأمرون الناس بالبخل، ويظنون أن إعطاء الحقوق الشرعية ينقص المال - وإذا أردت أن يصح بدنك فأكثر من الصدقة، وإذا أردت أن يطيل الله عمرك فصل ذوي أرحامك - حتى لو قطعك أرحامك وآذوك - وإذا أردت أن يحشرك الله معي، فأطل السجود بين يدي الله الواحد القهار"..
أيها الأحبة: الحياة فرصة، والعمر رأس مال، والخير موجود بين أيدينا، فلماذا لا نعمل على أن نربي أنفسنا على الخير ونفعله، ونبتعد عن الشر {وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}.
الخطبة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
عباد الله.. اتقوا الله واذكروه في سرّكم وعلانيتكم، وراقبوه في كل أعمالكم، واعرضوها في كل يوم على الله قبل أن تقوموا بها وقبل أن يكتبها الكاتبان، لأنكم إذا ناجيتم الله قبل أن تقوموا بالعمل وقلتم: يا ربنا، هل يرضيك هذا العمل أو هذه الكلمة أو هذه العلاقة أو هذا الموقف أو لا يرضيك، فإن كان يرضيك فوفّقنا لأن نقوم به، وإن كان لا يرضيك فجنّبنا أن نعمله. إن الله يريد منا أن نحرك عقولنا من أجل أن نميّز الحق من الباطل، وأن نرهف أسماعنا لكل كلمة موعظة أو نصيحة، حتى نعرف ما يرضي الله وما يسخطه..
إن الله حمّلنا مسؤولية أنفسنا وأراد لنا أن نقوم بكل مسؤولياتها في كل ما كلّفنا به من أعمال، وحمّلنا مسؤولية الناس من حولنا في كل ما يمكن أن نقدمه للناس من خير، وحمّلنا مسؤولية أن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، وننكره من كل أحد، وهذا ما أراد الله تعالى أن نعيه، ليكون كل واحد منا عارفاً بساحته وبحاضره وبمستقبله، فماذا هناك؟
القضية الفلسطينية تنازلات مستمرة
يعيش العالم الإسلامي - قبيل شهر رمضان - أزمات متلاحقة، فالقضية الفلسطينية تخضع للضغط الإسرائيلي لإبعادها عن مضمونها في حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، من خلال التلاعب في الاتفاقات والابتزاز في المفاوضات، وتحت المظلة الأمريكية الباحثة عن دعم يهود أمريكا في الانتخابات المقبلة.. والفلسطينيون يقدّمون التنازلات تلو التنازلات، وسلطة الحكم الذاتي تتعاون مع أكثر من بلد عربي في الضغط على الإسلاميين - ولا سيما حركة "حماس" - لأنهم لا يزالون يرفضون التسوية الاستسلامية، وهذا ما تمثّل في إبعاد قيادة الحركة عن الأردن..
وديعة رابين: تجاذب أمريكي ـ إسرائيلي
وفي الملف السوري، لا تزال مسألة ما يُسمى بـ"وديعة رابين" - المتضمنة استعداداً للانسحاب من كل الجولان مقابل العلاقات الكاملة مع سوريا ـ تخضع للتجاذب في اللعبة الأمريكية - الإسرائيلية، ما قد يؤدي إلى ممارسة ضغوطات قوية على الموقف السوري الذي لا يزال قويّاً في صلابة الرفض للشروط الإسرائيلية..
إثارات الإعلام بشأن الانسحاب
وفي الملفّ اللبناني، لا تزال المسألة الإعلامية تثير التهاويل حول ظروف الانسحاب الإسرائيلي وخلفياته ونتائجه، ما يجعل الموقف خاضعاً لكثير من الاحتمالات المتناقضة بين الحرب والسلم. وتبقى للمقاومة كلمتها في الخطة التي رسمتها لنفسها منطلقة في المواجهة، بعيداً عن كل تهاويل العدوّ..
الجزائر: استهداف الإسلاميين
وفي الجزائر، يبقى العنف سيّد المرحلة امتداداً لحالة الفوضى التي تتحرك فيها الأجهزة الأمنية، لتنفيذ الخطة السياسية الهادفة إلى استئصال الوجود السياسي للإسلاميين، بإبعادهم عن ساحة العمل السياسي، وتشويه صورتهم في الإعلام، والقيام بمحاصرة قياداتهم في الإقامة الجبرية، واغتيال رموزهم، وهو ما تمثّل باغتيال القيادي الإسلامي "عبد القادر حشّاني"، الذي قد تكون أجهزة الاستئصال العسكرية وراءه، ما نخشى معه من مسلسل جديد للاغتيالات واستمرار دورة العنف..
النظام العراقي حاجة أمريكية
وإلى جانب ذلك، يستمر الحصار الدولي بقيادة أمريكا على الشعب العراقي، بحجة الضغط على النظام الذي لا يزال يحظى بمظلة أمريكية تحميه من أيّ تهديد داخلي، من أجل إبقاء القواعد العسكرية الأمريكية في الخليج، تحت ستار حماية الخليج من الخطر العراقي..
العالم الإسلامي والتجاذبات الأميركية ـ الدولية
وهكذا، نجد سياسة الحصار الدولي - الأمريكي تتحرك ضد إيران والسودان وأفغانستان، لتمنع المسلمين من الأخذ بأسباب القوة.. وفي جانب آخر، تستمر لعبة الشدّ والجذب في "القوقاز" - في ساحة الشيشان - بين السياسة الأمريكية والروسية، حيث يعاني الشعب المسلم هناك من كل تأثيراتها السلبية التي تطبق عليه، في عملية تدمير وإبادة وتهجير باسم محاربة "الإرهاب"، ونجد أن العالم الإسلامي - في "منظمة المؤتمر الإسلامي" - يقف موقف المتفرج على مآسي المسلمين في بعض الساحات، وموقف المؤيد للسياسة الأمريكية والإسرائيلية ضد الشعوب المسلمة في ساحات أخرى، وقد كان آخر حلقاتها موقف "إندونيسيا" - "أكبر دولة إسلامية" - في التخطيط لعلاقات اقتصادية مع إسرائيل..
لنكن قوّة عالمية فاعلة
إننا ندعو - أمام كل هذا الواقع المعقّد في العالم الإسلامي - إلى قيام الشعوب الإسلامية بحركة رافضة لكل هذه الأوضاع، من أجل إسناد الشعوب الباحثة عن حريتها وتقرير مصيرها، ومواجهة الأخطبوط الأمريكي الذي يمد أذرعه إلى كل مواقع العالم الإسلامي، لإخضاعه وابتزازه سياسياً واقتصادياً وأمنياً، لأن ذلك هو الذي يحفظ للمسلمين وحدتهم وعزّتهم واستقلالهم، ويجعل منهم قوة عالمية فاعلة في مواجهة الاستكبار العالمي، من خلال النداء القرآني: {وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة}.
المقاومة فرضت قرار الانسحاب
ولا تزال الاعتداءات الإسرائيلية تتواصل في الجنوب ضد المدنيين، بالقصف وعزل القرى - كما حدث في "أرنون" - وتبقى المقاومة هي الخيار الوحيد في خط المواجهة، فهي التي فرضت على العدوّ قرار الانسحاب الذي يمثل انتصاراً سياسياً وعسكرياً للشعب اللبناني المقاوم.. وعلى اللبنانيين أن يرتفعوا إلى مستوى المرحلة، بالتأكيد على الوحدة الوطنية في إثارة قضاياهم الداخلية، لتكون القضية هي قضية مصلحة الشعب كله، لا مصلحة الأشخاص، وليكون المستقبل الذي يواجه التحديات في حركة الحاضر هو ما يعمل الجميع له، من أجل أن يكون قوياً عزيزاً منتجاً على صعيد حلّ المشاكل الصعبة في القضايا الحيوية للأمة..
التجاذب السياسي ومعاناة اللبنانيين
إن المطلوب أن لا نضع العصيّ في دواليب المستقبل، انطلاقاً من مصالح فئوية أو شخصية، إننا لا ندعو للانفعال بل للتخطيط، ونقول لكل الجهات المسؤولة في الحقل السياسي وعلى صعيد الدولة: لقد عانى لبنان الكثير من لعبة التجاذب السياسي التي مهّدت الطريق لأكثر من فرصة للمؤامرة ضده، وقد تعب اللبنانيون من ذلك كله، فحاولوا أن تبحثوا - ولو مرة واحدة - عن قاعدة الاستقرار للبلد كله، لأن أيّ اهتزاز تشاركون فيه سوف ينعكس سلباً على الذين يحركونه وعلى البلد كله، فاتقوا الله في مسؤولياتكم الكبيرة في الحاضر والمستقبل.
ألقى سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين (ع) في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، وقال في خطبته الأولى:
مفهوم الخير
في أكثر من آية من آيات القرآن الكريم، يريدنا الله تعالى أن نفعل الخير، والخير مفهوم واسع يتسع لكل ما يحبه الله ويرضاه، وقد ورد في الحديث عن الإمام عليّ (ع) يقول: "ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكن الخير أن يكثر علمك وعملك، وأن يعظم حلمك، وأن تباهي الناس بعبادة ربك، فإن أحسنت حمدت الله، وان أسأت استغفرت الله"، فالخير لا يمثل ما تحصل عليه من مال، لأن ذلك يمثل حاجاتك الآنية، ويغطي حاجاتك في الدنيا، ولا في أن يكون لك ولد، فإنه يملأ فراغ نفسك، ويشكل امتداداً لك في الدنيا، ولكن المال والولد لا يمثلان شيئاً في تكوين ذاتك.
أ ـ امتلاك العلم
المال هو شيء خارج عنك منسوب إليك قانونياً، والولد شيء خارج عنك منسوب إليك نسبياً، ولكن الخير أن يكثر علمك، فأنت عندما تملك العلم في أيّ موقع من مواقعه، فإن معنى ذلك أنك قد حصلت على نموّ وموقع متقدم في ذاتك، العلم يمثل وعيك للحياة ولما في الحياة، ومعرفتك بالله وبالكون وبمسؤوليتك، فإذا كثر علمك ازدادت قيمة ذاتك، لأن العلم شيء في داخل شخصيتك، وقد قال الله تعالى في كتابه: {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}، وقد قال عليّ (ع): "قيمة كل امرئ ما يحسنه".
ولذلك، ينبغي للإنسان أن يزيد من اهتماماته الفكرية والمعرفية في الحياة، سواء ما تعلق منها بعلم العقيدة، أو بعلم الشريعة، أو بمعرفة الحياة في كل خطوطها ومواقعها، ليتحرك فيها من موقع وعيه.
ب ـ كثرة العمل
"وأن يكثر عملك"، أن تكون الإنسان الذي ينطلق بالعمل الذي يفجّر طاقاته في حركة الناس والحياة، سواء بالعلم أو بالخبرة، لإيصالهما إلى كل مواقع الناس المحتاجين لذلك، لتكون حياتك بركة لمن حولك، وتكون الإنسان الذي يتحرك دائماً من خلال ما يملك من طاقات العطاء، لأن الله تعالى جعل عمر كل واحد منا، بكل الأجهزة التي جعلها في أجسادنا، وبكل الأشياء التي وضعها بين أيدينا، جعل عمرنا أمانة في الحياة، لنؤدي الأمانة لله، بأن ندخل الحياة على صورة ثم نخرج منها بصورة أفضل من خلال العمل.
ج ـ عظمة الحلم
"وأن يعظم حلمك"، أن تكون الإنسان الحليم الهادئ الطبع، الذي يتّسع صدره لكل الإساءات التي يتعرض لها، ويمتص كل السلبيات التي توجه إليه من الآخرين. "وأن تباهي الناس بعبادة ربك"، أن تكون العابد لله، بحيث إذا رأى الناس عبادتك رأوا فيك ما تباهيهم به، ثم أن تحاسب نفسك دائماً لتدرس كل أعمالك، "فإن أحسنت" ورأيت أن عملك يرضي الله ويحقق لك النتائج الإيجابية، "حمدت الله" وشكرته على ذلك، لأنه وفّقك للعمل الصالح، وإذا رأيت نفسك قد أسأت في عملك "استغفرت الله" من ذلك ورجوته أن يغفر لك ويتوب عليك.
الأمور بعواقبها
وهناك حديث عن عليّ (ع) يبيّن فيه أن كل شيء يحصل لك من خير أو شر، من راحة أو تعب، من فرح أو حزن، لا تحكم عليه من خلال طبيعته العاجلة، بل انظر إلى نتائجه، فإن كان يؤدي بك إلى النار، فهو ليس خيراً، حتى لو جعلك تشعر بالراحة والأنس والفرح، وإن كان يؤدي بك إلى الجنة، فهو ليس شراً، وإن كان متعباً ومحزناً ومزعجاً. يقول (ع): "ما خير بخير بعده النار، وما شرّ بشرّ بعده الجنة"، لتكن النار والجنة هما العنوانان اللذان لا بد لنا أن نقيس عليهما كل أفعالنا. وبتعبير آخر، فكل ما يؤدي بنا إلى الجنة فهو خير، وكل ما يؤدي بنا إلى النار فهو شر، والأمور بعواقبها.
قطع الطمع
وقد ورد في الحديث عن الإمام الصادق (ع): "إن أردت أن تقرّ عينك وتنال خير الدنيا والآخرة، فاقطع الطمع عمّا في أيدي الناس ـ إذا أردت أن تنطلق في الحياة، فاستنفر كل جهودك، واقتنص الفرص التي بين يديك لتحصل على النعمة، ولا تطمع في ما بأيدي الناس من دون جهد، لأنك بذلك تذل نفسك وتسقط كرامتك واحترامك - وعدّ نفسك في الموتى - حاول أن تتذكر الموت دائماً، وأن لا تعيش الغرور بالحياة التي حولك - ولا تحدثنّ نفسك أنك فوق أحد من الناس - لا تحاول أن تشعر بالفوقية على الناس من خلال علمك أو مالك، لأنه إن كان لديك بعض الصفات الإيجابية، فقد يكون للآخرين صفات إيجابية أفضل، لا تنظر إلى الصورة من زاوية واحدة، بل انظر إليها من جميع جوانبها - واخزن لسانك كما تخزن مالك ـ اخزن لسانك عن كل ما يسيء إلى مصيرك في الدنيا والآخرة.
خير الدنيا والآخرة
ـ رضى الله
ويروي الإمام الباقر (ع) عن أبيه عن الإمام الحسين (ع)، "أن رجلاً من أهل الكوفة كتب إلى أبي الحسين بن علي (ع): يا سيدي أخبرني بخير الدنيا والآخرة - ما هي القاعدة التي إذا وقفت عليها أحصل على خير الدنيا والآخرة - فكتب (ع): بسم الله الرحمن الرحيم.. أما بعد، فإن من طلب رضى الله بسخط الناس كفاه الله أمور الناس، ومن طلب رضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس، والسلام".
ليكن رضى الله هو الأساس عندك في كل أعمالك وأقوالك وعلاقاتك ومواقفك وإن لم يرضِ ذلك الناس، لأن الله يتكفّل لك برضاهم بعد ذلك، ولكنك إذا طلبت رضى الناس بسخط الله في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية، واعتبرتهم الأساس، في نفعك وضرّك، بحيث تعصي الله في ذلك، فإنه سبحانه يرفع رحمته عنك، وعندها ما قيمة كل الناس في ذلك كله، فعلينا أن نعرف، من خلال هذا الخط التوجيهي للإمام الحسين(ع) ما يجمع للإنسان خير الدنيا والآخرة، فلا نطلب رضى الناس بسخط الله، وهذا ما عبّر عنه النبي (ص) في كلمته: "إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي"..
ـ شكر النعم والصبر
وورد في الحديث عن رسول الله (ص) يقول: "أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة؛ بدناً صابراً - يصبر على الألم والجهد وهو في طريق طاعة الله والعمل في الحياة بما يرضي الله - ولساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً - يشكر الله على النعم التي ينعم الله بها عليه - وزوجة صالحة"، لأن الزوجة الصالحة تؤمّن للإنسان السكينة والطمأنينة، ومن الملاحظ أنه قال: "الزوجة الصالحة"، ولم يقل الزوجة الجميلة أو صاحبة الحسب والنسب، ولو سألته امرأة لقال (ص): لها "وزوجاً صالحاً"، لأن صلاح الزوجين هو الذي يمثل استقامة الحياة الزوجية بينهما، ويمنع كل واحد منهما من أن يظلم الآخر ويأخذ حقه أو يسيء إليه.
ـ الورع وحُسن الخلق
وورد في الحديث عن رسول الله (ص) أيضاً: "من أعطي أربع خصال في الدنيا فقد أعطي خير الدنيا والآخرة وفاز بحظه منهما؛ ورع يعصمه عن محارم الله - بحيث تكون عندك حالة التقوى والخوف من الله، حتى إذا قدمت على مال حرام أو شراب حرام أو طعام حرام أو شهوة حرام، منعك ورعك وعصمك من أن تأخذ بما حرّم الله تعالى - وحُسن خلق يعيش به في الناس - أن تكون لك الأخلاق الحسنة الطيبة التي تترك أثرها في الآخرين، ليشعروا وهم يعيشون معك، بالراحة وبالحب لك، كما ورد في بعض الكلمات عن أمير المؤمنين (ع): "خالطوا الناس مخالطة إن غبتم حنّوا إليكم، وإن متّم بكوا عليكم"، أن تكون خيراً لمن خالطك وعاش معك - وحلم يدفع به جهل الجاهل - سعة صدر تدفعك لأن تكظم غيظك وتعفو عن الناس - وزوجة صالحة تعينه على أمر الدنيا والآخرة"، بحيث تكون صالحة في أخلاقها ووعيها ودينها، فتعينك على أمر دنياك وآخرتك.
ـ حُسن الظنّ
ويقول الإمام الباقر (ع): "وجدنا في كتاب عليّ (ع)، أن رسول الله (ص) قال وهو على منبره: والذي لا إله إلا هو، ما أُعطي مؤمن قطّ خير الدنيا والآخرة إلا بحسن ظنه بالله - أن يحسن ظنك بالله بأنه هو الذي يرحمك ويرزقك ويعفو عنك ويسهّل لك أمر الدنيا والآخرة - ورجائه له - أن ترجو الله في كل ما أهمّك - وحُسن خلقه مع الناس، والكف عن اغتياب المؤمنين".
بالتقوى والإحسان نكسب المحبة
وجاء رجل إلى النبي (ص) فقال: علّمني عملاً يحبني الله عليه ويحبني المخلوقون، ويثري الله مالي ويصحّ بدني ويطيل عمري ويحشرني معك، فقال (ص): "هذه ستّ خصال تحتاج إلى ستّ خصال؛ إذا أردت أن يحبك الله فخفه واتّقه - عليك أن تخاف الله وتتقيه في كل أعمالك - وإذا أردت أن يحبك المخلوقون، فأحسن إليهم وارفض ما في أيديهم - كن الإنسان الذي يحسن إلى الناس مما أعطاه الله من خير، وأن لا تطمع بما في أيدي الناس - وإذا أردت أن يثري الله مالك فزكّه - بأن تدفع حق الله في المال، فينمو مالك، لأن معنى الزكاة النمّو، وهذا خلافاً لما يظنه بعض الناس الذين يبخلون على أنفسهم ويأمرون الناس بالبخل، ويظنون أن إعطاء الحقوق الشرعية ينقص المال - وإذا أردت أن يصح بدنك فأكثر من الصدقة، وإذا أردت أن يطيل الله عمرك فصل ذوي أرحامك - حتى لو قطعك أرحامك وآذوك - وإذا أردت أن يحشرك الله معي، فأطل السجود بين يدي الله الواحد القهار"..
أيها الأحبة: الحياة فرصة، والعمر رأس مال، والخير موجود بين أيدينا، فلماذا لا نعمل على أن نربي أنفسنا على الخير ونفعله، ونبتعد عن الشر {وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}.
الخطبة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
عباد الله.. اتقوا الله واذكروه في سرّكم وعلانيتكم، وراقبوه في كل أعمالكم، واعرضوها في كل يوم على الله قبل أن تقوموا بها وقبل أن يكتبها الكاتبان، لأنكم إذا ناجيتم الله قبل أن تقوموا بالعمل وقلتم: يا ربنا، هل يرضيك هذا العمل أو هذه الكلمة أو هذه العلاقة أو هذا الموقف أو لا يرضيك، فإن كان يرضيك فوفّقنا لأن نقوم به، وإن كان لا يرضيك فجنّبنا أن نعمله. إن الله يريد منا أن نحرك عقولنا من أجل أن نميّز الحق من الباطل، وأن نرهف أسماعنا لكل كلمة موعظة أو نصيحة، حتى نعرف ما يرضي الله وما يسخطه..
إن الله حمّلنا مسؤولية أنفسنا وأراد لنا أن نقوم بكل مسؤولياتها في كل ما كلّفنا به من أعمال، وحمّلنا مسؤولية الناس من حولنا في كل ما يمكن أن نقدمه للناس من خير، وحمّلنا مسؤولية أن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، وننكره من كل أحد، وهذا ما أراد الله تعالى أن نعيه، ليكون كل واحد منا عارفاً بساحته وبحاضره وبمستقبله، فماذا هناك؟
القضية الفلسطينية تنازلات مستمرة
يعيش العالم الإسلامي - قبيل شهر رمضان - أزمات متلاحقة، فالقضية الفلسطينية تخضع للضغط الإسرائيلي لإبعادها عن مضمونها في حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، من خلال التلاعب في الاتفاقات والابتزاز في المفاوضات، وتحت المظلة الأمريكية الباحثة عن دعم يهود أمريكا في الانتخابات المقبلة.. والفلسطينيون يقدّمون التنازلات تلو التنازلات، وسلطة الحكم الذاتي تتعاون مع أكثر من بلد عربي في الضغط على الإسلاميين - ولا سيما حركة "حماس" - لأنهم لا يزالون يرفضون التسوية الاستسلامية، وهذا ما تمثّل في إبعاد قيادة الحركة عن الأردن..
وديعة رابين: تجاذب أمريكي ـ إسرائيلي
وفي الملف السوري، لا تزال مسألة ما يُسمى بـ"وديعة رابين" - المتضمنة استعداداً للانسحاب من كل الجولان مقابل العلاقات الكاملة مع سوريا ـ تخضع للتجاذب في اللعبة الأمريكية - الإسرائيلية، ما قد يؤدي إلى ممارسة ضغوطات قوية على الموقف السوري الذي لا يزال قويّاً في صلابة الرفض للشروط الإسرائيلية..
إثارات الإعلام بشأن الانسحاب
وفي الملفّ اللبناني، لا تزال المسألة الإعلامية تثير التهاويل حول ظروف الانسحاب الإسرائيلي وخلفياته ونتائجه، ما يجعل الموقف خاضعاً لكثير من الاحتمالات المتناقضة بين الحرب والسلم. وتبقى للمقاومة كلمتها في الخطة التي رسمتها لنفسها منطلقة في المواجهة، بعيداً عن كل تهاويل العدوّ..
الجزائر: استهداف الإسلاميين
وفي الجزائر، يبقى العنف سيّد المرحلة امتداداً لحالة الفوضى التي تتحرك فيها الأجهزة الأمنية، لتنفيذ الخطة السياسية الهادفة إلى استئصال الوجود السياسي للإسلاميين، بإبعادهم عن ساحة العمل السياسي، وتشويه صورتهم في الإعلام، والقيام بمحاصرة قياداتهم في الإقامة الجبرية، واغتيال رموزهم، وهو ما تمثّل باغتيال القيادي الإسلامي "عبد القادر حشّاني"، الذي قد تكون أجهزة الاستئصال العسكرية وراءه، ما نخشى معه من مسلسل جديد للاغتيالات واستمرار دورة العنف..
النظام العراقي حاجة أمريكية
وإلى جانب ذلك، يستمر الحصار الدولي بقيادة أمريكا على الشعب العراقي، بحجة الضغط على النظام الذي لا يزال يحظى بمظلة أمريكية تحميه من أيّ تهديد داخلي، من أجل إبقاء القواعد العسكرية الأمريكية في الخليج، تحت ستار حماية الخليج من الخطر العراقي..
العالم الإسلامي والتجاذبات الأميركية ـ الدولية
وهكذا، نجد سياسة الحصار الدولي - الأمريكي تتحرك ضد إيران والسودان وأفغانستان، لتمنع المسلمين من الأخذ بأسباب القوة.. وفي جانب آخر، تستمر لعبة الشدّ والجذب في "القوقاز" - في ساحة الشيشان - بين السياسة الأمريكية والروسية، حيث يعاني الشعب المسلم هناك من كل تأثيراتها السلبية التي تطبق عليه، في عملية تدمير وإبادة وتهجير باسم محاربة "الإرهاب"، ونجد أن العالم الإسلامي - في "منظمة المؤتمر الإسلامي" - يقف موقف المتفرج على مآسي المسلمين في بعض الساحات، وموقف المؤيد للسياسة الأمريكية والإسرائيلية ضد الشعوب المسلمة في ساحات أخرى، وقد كان آخر حلقاتها موقف "إندونيسيا" - "أكبر دولة إسلامية" - في التخطيط لعلاقات اقتصادية مع إسرائيل..
لنكن قوّة عالمية فاعلة
إننا ندعو - أمام كل هذا الواقع المعقّد في العالم الإسلامي - إلى قيام الشعوب الإسلامية بحركة رافضة لكل هذه الأوضاع، من أجل إسناد الشعوب الباحثة عن حريتها وتقرير مصيرها، ومواجهة الأخطبوط الأمريكي الذي يمد أذرعه إلى كل مواقع العالم الإسلامي، لإخضاعه وابتزازه سياسياً واقتصادياً وأمنياً، لأن ذلك هو الذي يحفظ للمسلمين وحدتهم وعزّتهم واستقلالهم، ويجعل منهم قوة عالمية فاعلة في مواجهة الاستكبار العالمي، من خلال النداء القرآني: {وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة}.
المقاومة فرضت قرار الانسحاب
ولا تزال الاعتداءات الإسرائيلية تتواصل في الجنوب ضد المدنيين، بالقصف وعزل القرى - كما حدث في "أرنون" - وتبقى المقاومة هي الخيار الوحيد في خط المواجهة، فهي التي فرضت على العدوّ قرار الانسحاب الذي يمثل انتصاراً سياسياً وعسكرياً للشعب اللبناني المقاوم.. وعلى اللبنانيين أن يرتفعوا إلى مستوى المرحلة، بالتأكيد على الوحدة الوطنية في إثارة قضاياهم الداخلية، لتكون القضية هي قضية مصلحة الشعب كله، لا مصلحة الأشخاص، وليكون المستقبل الذي يواجه التحديات في حركة الحاضر هو ما يعمل الجميع له، من أجل أن يكون قوياً عزيزاً منتجاً على صعيد حلّ المشاكل الصعبة في القضايا الحيوية للأمة..
التجاذب السياسي ومعاناة اللبنانيين
إن المطلوب أن لا نضع العصيّ في دواليب المستقبل، انطلاقاً من مصالح فئوية أو شخصية، إننا لا ندعو للانفعال بل للتخطيط، ونقول لكل الجهات المسؤولة في الحقل السياسي وعلى صعيد الدولة: لقد عانى لبنان الكثير من لعبة التجاذب السياسي التي مهّدت الطريق لأكثر من فرصة للمؤامرة ضده، وقد تعب اللبنانيون من ذلك كله، فحاولوا أن تبحثوا - ولو مرة واحدة - عن قاعدة الاستقرار للبلد كله، لأن أيّ اهتزاز تشاركون فيه سوف ينعكس سلباً على الذين يحركونه وعلى البلد كله، فاتقوا الله في مسؤولياتكم الكبيرة في الحاضر والمستقبل.