[من بين المصطلحات التي جرى ويجري تداولها، مصطلحا "الحالة" و"الدّائرة". فما المقصود بهما؟].
الحالة: تمثّل هذا الجوّ الذي يعيشه الإنسان في شخصيّته التي ترتبط بقاعدة معيّنة، ويعيشه المجتمع والحياة من خلاله، عندما تنطلق من هذه القاعدة لتكون حركة الفرد والمجتمع هي التعبير عمّا نسميه بالحالة، لأنّ هناك فرقاً بين الالتزام وبين الحالة.
إن الحالة قد تبتعد عن مفردات الالتزام في بعض مواقعها الحركيّة، فيمكن أن نجد حالة إسلامية وجواً إسلامياً مع وجود بعض المفردات اللاإسلاميّة، فيما يمثله الانحراف عن بعض الأحكام الشرعيّة هنا أو هناك في شخصية الفرد أو في مسيرة المجتمع.
ولكنّنا نستطيع أن نقول إنّ هناك حالة إسلاميّة باعتبار الجوّ الذي يسيطر على الواقع.
الدّائرة: هي الإطار الذي يمثِّل هذا المجتمع البشري أو هذه الحركة الفكرية أو الثقافية، ونسمّيه دائرة إسلاميّة عندما نتحدَّث عن الأطر الفكرية الانتمائيّة، ودائرة سياسيّة عندما يُراد التفريق بين أسلوب في حركة الإنسان في الحياة، من خلال طبيعة الأهداف والتوجّهات، وبين أسلوب آخر، وهكذا.
*من كتاب "خطاب الإسلاميّين والمستقبل".
[من بين المصطلحات التي جرى ويجري تداولها، مصطلحا "الحالة" و"الدّائرة". فما المقصود بهما؟].
الحالة: تمثّل هذا الجوّ الذي يعيشه الإنسان في شخصيّته التي ترتبط بقاعدة معيّنة، ويعيشه المجتمع والحياة من خلاله، عندما تنطلق من هذه القاعدة لتكون حركة الفرد والمجتمع هي التعبير عمّا نسميه بالحالة، لأنّ هناك فرقاً بين الالتزام وبين الحالة.
إن الحالة قد تبتعد عن مفردات الالتزام في بعض مواقعها الحركيّة، فيمكن أن نجد حالة إسلامية وجواً إسلامياً مع وجود بعض المفردات اللاإسلاميّة، فيما يمثله الانحراف عن بعض الأحكام الشرعيّة هنا أو هناك في شخصية الفرد أو في مسيرة المجتمع.
ولكنّنا نستطيع أن نقول إنّ هناك حالة إسلاميّة باعتبار الجوّ الذي يسيطر على الواقع.
الدّائرة: هي الإطار الذي يمثِّل هذا المجتمع البشري أو هذه الحركة الفكرية أو الثقافية، ونسمّيه دائرة إسلاميّة عندما نتحدَّث عن الأطر الفكرية الانتمائيّة، ودائرة سياسيّة عندما يُراد التفريق بين أسلوب في حركة الإنسان في الحياة، من خلال طبيعة الأهداف والتوجّهات، وبين أسلوب آخر، وهكذا.
*من كتاب "خطاب الإسلاميّين والمستقبل".