أن تكون غير معلوفة

أن تكون غير معلوفة


لا بُدَّ لوجوب الزكاة في الأنعام أن تكون سائمة تعتاش على نبات الأرض وتسرح لطلبه، من دون فرق بين رعيها في المراعي العامة أو في الأراضي المملوكة مما ينبت فيها من الحشيش، وذلك على مدار الحول؛ ولا يؤثر في ذلك علفها ما بين اليوم أو اليومين أو الثلاثة.


فإن علفت هذه المواشي، إمّا بشراء العلف لها، أو بزرعه لها في مراعٍ خاصة، أو بجلب الحشيش المباح لها من البرية مجزوزاً، لم تجب فيها الزكاة، من دون فرق بين حالة الاضطرار أو الاختيار، ولا بين أن تكون من مال المالك أو من مال غيره، ولا بين ما يكون بإذنه أو من دون إذنه، فإنَّ مجرّد صيرورة هذه المواشي معلوفة، سواء كلّ النصاب أو بعضه، يرفع عنها وجوب الزكاة.



لا بُدَّ لوجوب الزكاة في الأنعام أن تكون سائمة تعتاش على نبات الأرض وتسرح لطلبه، من دون فرق بين رعيها في المراعي العامة أو في الأراضي المملوكة مما ينبت فيها من الحشيش، وذلك على مدار الحول؛ ولا يؤثر في ذلك علفها ما بين اليوم أو اليومين أو الثلاثة.


فإن علفت هذه المواشي، إمّا بشراء العلف لها، أو بزرعه لها في مراعٍ خاصة، أو بجلب الحشيش المباح لها من البرية مجزوزاً، لم تجب فيها الزكاة، من دون فرق بين حالة الاضطرار أو الاختيار، ولا بين أن تكون من مال المالك أو من مال غيره، ولا بين ما يكون بإذنه أو من دون إذنه، فإنَّ مجرّد صيرورة هذه المواشي معلوفة، سواء كلّ النصاب أو بعضه، يرفع عنها وجوب الزكاة.


اقرأ المزيد
نسخ الآية نُسِخ!
تفسير الآية