النَّميمةُ سلوكٌ يناقضُ الإيمانَ ويفسدُ العلاقاتِ في المجتمع

النَّميمةُ سلوكٌ يناقضُ الإيمانَ ويفسدُ العلاقاتِ في المجتمع

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد: {وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}[القلم: 10 - 11].
يريد الله سبحانه وتعالى في هاتين الآيتين، أن يوجِّهنا إلى بعض النَّاس الَّذين يتحركون في المجتمع من موقع إفساد الواقع الاجتماعي في علاقاتهم بالآخرين، سواء كان ذلك في علاقاتهم العائليَّة أو الاجتماعيَّة أو السياسيَّة أو الاقتصاديَّة أو الأمنيَّة.
تحذيرٌ من النّمّام
يقول تعالى: {وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ}. والحلَّاف هو الكثير الحلف، الَّذي لا يتحدَّث بحديث، ولا يبيع بيعاً، ولا يعطيك التزاماً، إلَّا ويسبقه بالكثير من الحلف أو يلحقه بذلك، لأنَّه لا ينطلق من الحقيقة، باعتبار أنَّ الإنسان الَّذي يرى نفسه مع الحقّ، لا يحتاج إلى أن يؤكّد ذلك للنَّاس. مَنِ الَّذي يحتاج إلى أن يؤكّد كلامه باليمين؟ هو الَّذي لا يثق بنفسه، ويرى أنَّ النَّاس لا تثق به، لأنَّه عندما لا يثق بأنَّه على الحقّ، فإنَّه يخيَّل إليه أنَّ النَّاس لا يثقون به، ولذلك يشعر بالحاجة إلى اليمين. لذلك، كلَّما رأيت بائعاً يحلف لك بالكثير من الأيمان على أنَّ هذه السّلعة كذا وكذا، عليك أن تشكَّ فيه، وإذا رأيت أيَّ إنسان يحلف كثيراً، فاعلم أنَّه لا ينطلق من الحقيقة بحسب الغالب.
{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ}، و"مهين" يعني حقير، والمراد حقارة الرَّأي، أي الشَّخص الَّذي لا يملك الرَّأي السَّديد الَّذي يجعله في موقع الثّقة بنفسه وبالأشياء في تعامله مع النَّاس.
{هَمَّازٍ - والهمَّاز هو الشَّخص الَّذي يعيب النَّاس ويطعن بهم، فهو عندما يتحدَّث عنهم في سرّهم أو في علانيتهم، فإنَّه يبادر دائماً إلى التّحدّث عنهم بالسّوء، بحيث يطعنهم ويعيبهم، لأنَّ قلبه ليس مفتوحاً لهم، فلا يرى للنَّاس إلَّا عيوبهم، ولا يرى حسناتهم.
- مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ}[القلم: 10 - 13]. وهذا موضوعنا، وهو الإنسان الَّذي يمشي بالنَّميمة، والنَّميمة هي نقل الحديث الَّذي يؤدّي إلى إفساد العلاقات بين النَّاس في كلّ مشاريعهم، وفي كلّ أوضاعهم، وقد ورد في آية أخرى: {مَّنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا - وورد في تفسير ذلك، أنَّ الإنسان الَّذي يسعى في الخير، فيصلح بين اثنين، فإنَّ الله سبحانه وتعالى يعطيه نصيبه من الثَّواب في هذا الإصلاح، بكلِّ النَّتائج الطيّبة الَّتي تحصل منه - وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا}[النّساء: 85]، وقد فسِّرت بعدَّة تفاسير، منها أنَّ الشَّخص الَّذي يسعى للإفساد بين اثنين؛ بين زوجين، أو أخوين، أو عائلتين... فإنَّ الله يعطيه نصيباً من النَّتائج السيّئة الَّتي تحصل من ذلك.
والنَّميمة، أيُّها الأحبَّة، هي من الأخلاق السيّئة الَّتي ورد الحديث عن رسول الله (ص) أنَّها تمنع الإنسان من دخول الجنَّة، فقد ورد في الحديث عنه (ص): "لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ"، يعني صلِّ ما شِئْتَ، وصُمْ ما شِئْتَ، وحُجَّ ما شِئْتَ، ولكن إذا كنت ممن يتعامل بالنَّميمة، تسمع كلاماً من شخصٍ، فتنقله إلى شخصٍ آخر بينه وبينه علاقة، لتفسد ما بينهما، فإنَّ باب الجنَّة يغلق عنك.
وقد ورد في حديثٍ آخر عن الإمام الباقر (ع)، قال: "مُحَرَّمَةٌ الْجَنَّةُ عَلَى الْقَتَّاتِينَ الْمَشَّائِينَ بِالنَّمِيمَةِ".
أثرُ النَّميمةِ في العلاقات
وأظنُّ أنّنا في هذا الشَّرق، ولا سيَّما في هذا البلد، معنيّون بالنَّميمة، بحيث إنَّها تمثِّل طعامنا وشرابنا، فإذا سمعنا حديثاً من شخص يمكن أن يفسد العلاقة مع شخص آخر، فإنَّنا نعتبر ذلك غنيمةً، فنبادر إلى الشَّخص الآخر لنزفَّ إليه أنَّ فلاناً اغتابك، وأنَّ فلاناً تحدَّث عنك، وأنَّ وأنَّ، إلى غير ذلك، ولا سيَّما في العلاقات بين الأزواج، فالله يتحدَّث في كتابه عن الملكين هاروت وماروت، أنّهما يعلِّمان النَّاس السّحر، ومن ذلك، ما يفرّق بين المرء وزوجه. كم نعيش هذا الجوّ! وخصوصاً بحسب المتعارف عند النَّاس بين الكنَّة والحماة، فالحماة تعمل بكلّ الطرق لتفرّق بين ابنها وزوجته، وأهل الزَّوجة أيضاً في بعض الحالات، وأهل الزَّوج يسمعون كلمة من الزَّوجة، فينقلونها إلى الزَّوج، حتَّى يفسدوا العلاقة بينهما. وهذا موجود عندنا بشكل كبير جدّاً، وما أكثر المشاكل الزوجيَّة في واقعنا الَّتي تنطلق من خلال النّمَّامين، سواء كانوا من أهل الزَّوجين، أو من جيرانهما، أو ما إلى ذلك!
وهكذا في الوسط الاجتماعيّ، فعندما تكون هناك خصومة بين عائلتين، فإنَّ ذلك يمثّل فرصةً لكل الَّذين يريدون أن يصطادوا في الماء العكر، بنقل الأخبار السيّئة الَّتي تصدر عن هذا وعن ذاك.
وتتعاظم مسألة النَّميمة في التَّجسّس، عندما ينمُّ الإنسان على شخص مؤمن أو شخص بريء، فينقل بعض ما سمعه مما قد يورّط هذا الشّخص في مشكلة مع السّلطة، أو مع بعض النَّاس الَّذين يملكون القوَّة والسّلاح، بحيث يمكنهم أن يضطهدوه، مما يتحرَّك به مجتمعنا في النَّاس الَّذين يملكون القوَّة، ويفرضون قوَّتهم على المجتمع، ويحركون مخابراتهم ليتنصَّتوا على هذا ماذا يتكلَّم عنهم، وعلى ذاك ماذا يتكلَّم عنهم، من أجل أن يضغطوا عليه، ومن أجل أن يسيئوا إلى موقعه وما إلى ذلك.
أحاديثُ عن النَّميمة
تعالوا إلى بعض الأحاديث الواردة عن أئمَّة أهل البيت (ع)، مما رووه عن رسول الله (ص)، ومما استوحوه من رسوله.
عن ابن فضال، عن الصَّادق (ع)، عن أبيه، عن آبائه (ع)، عن النَّبيّ (ص) قال: "شَرُّ النَّاسِ المُثَلَّثُ. قيلَ: يا رسولَ اللّهِ، وما المُثَلَّثُ؟ قالَ: الَّذي يَسعى بأخيهِ إلَى السُّلطانِ - والمراد بالسّلطان كلّ صاحب سلطة يملك سيفاً، أو سجناً، أو قوَّة - فيُهلِكُ نَفسَهُ – فهذا الَّذي يسعى بأخيه إلى السّلطان، يهلك نفسه عند الله، لأنّه يعرّضها لعقاب الله ولحرمانه من الجنّة - ويُهلِكُ أخاهُ - لأنَّه يوقعه تحت تأثير عقوبة صاحب السّلطة - ويُهلِكُ السُّلطانَ"، لأنَّه يهيّئ له الظّروف ليظلم النَّاس، فيهلك عندما يسير بالظّلم، ويبتعد عن العدل.
إذاً، معنى ذلك أنَّك عندما تكون نمَّاماً، أو عنصر مخابرات، أو جاسوساً لأيّ جهة تملك القوَّة، فإنَّ معنى ذلك أنَّك مُثلَّثُ الجريمة؛ تهلك نفسك، وتهلك أخاك، وتهلك السّلطان، أي صاحب السلطة.
ويقول النبيّ (ص) فيما يروى عنه من حديث: "إيَّاكُمْ وَالنَّمِيمةَ وَنقْلَ الحَديثِ"، أن تنقل كلاماً من شخص إلى شخص آخر.
ويقول الإمام عليّ (ع) فيما يروى عنه في كتاب "الغرر والدّرر": "إيَّاكَ والنَّميمةَ، فإنَّها تزرعُ الضَّغينةَ، وَتُبْعدُ عَنِ اللهِ وَعَنِ النَّاسِ"، تبعدك عن الله، لأنَّ هذا العمل مبغوض لله، وتبعدك عن النَّاس، لأنَّك تشارك في إفساد حياتهم وإثارة العداوات بينهم.
وقال النَّبيّ (ص): "أَلَا أُخْبركُمْ بِشِرَارِكم؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ الله – وانتبهوا جيِّداً إلى هذه المسألة، فنحن مسلمون، ونأخذ إسلامنا من رسول الله (ص)، فعلينا أن ننتبه، حتّى لا نكون من شرار النَّاس - قَالَ: المشَّاؤونَ بِالنَّمِيمَةِ، المُفَرّقُونَ بَيْنَ الأَحِبَّةِ، البَاغُونَ للْبُرَآءِ المعايِبَ".
وفي كتاب الإمام جعفر الصَّادق (ع) إلى النَّجاشيّ والي الأهواز، قال: "إيّاكَ والسُّعاةَ – الّذين يسعون إليك بأخبار النَّاس - وأهلَ النَّمائمِ، فلا يَلتَزِقَنَّ بكَ أحَدٌ مِنهُم – لا تجعلهم من خاصّتك وبطانتك - ولا يَراكَ اللَّهُ يَوماً وَلَا لَيْلَةً وأنْتَ تَقْبَلُ مِنهُم صَرْفاً ولا عَدْلاً، فيَسْخَطَ اللَّهُ علَيْكَ ويَهتِكَ سِترَكَ"، فكما تهتك أنت ستر الآخرين، فإنَّ الله يهتك سترك ويفضحك، ومن أرادَ اللهُ أن يفضحه، فمن يمكن أن يؤمنه من فضيحة الله؟!
وعن الإمام الصَّادق (ع): "إنَّ مِنْ أَكْبَرِ السِّحْرِ النَّميمَةَ؛ يُفَرَّقُ بها بَينَ المُتَحابَّيْنِ، ويُجلَبُ العَدَاوَةُ علَى المُتَصافِيَيْنِ، ويُسْفَكُ بها الدِّمَاءُ – إذا كانت النّميمة تتضمّن بعض الأمور الخطيرة الَّتي يمكن أن تثير الأحقاد بين النَّاس - ويُهدَمُ بها الدُّورُ، ويُكشَفُ بها السُّتورُ، والنَّمّامُ أشَرُّ مَنْ وَطئَ علَى الأرْضِ بِقَدَمٍ"، يعني ليس هناك أكثر منه شرّاً، لأنَّ الله أراد للحياة أن تُبنَى على المحبَّة، وعلى الرَّحمة والسَّلام، فالله سبحانه يتحدَّث عن النَّاس بأنّهم يتواصون بالمرحمة، يوصي كلٌّ منهم الآخر بأن يرحم صاحبه، والنَّبيّ (ص) يقول: "لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ، وَيَكْرَهَ لَهُ مَا يَكْرَهُ لَهَا". فمن يتحدَّث بما يفسد العلاقة بين النَّاس، فإنَّه يخرج من الإيمان، على حسب كلام رسول الله (ص).
وعنه (ص) أيضاً: "إنَّ النَّميمةَ والحِقْدَ في النَّارِ، لَا يَجْتَمِعَانِ في قَلْبِ مُسْلِمٍ". فالمسلم لا يمكن أن يكون نمّاماً، ولا يمكن أن يكون حاقداً.
عواقبُ النَّميمة
وهكذا نجد الحديث الَّذي روي عن الإمام الباقر (ع)، في النتائج العمليَّة للَّذي ينمّ وتؤدّي النَّميمة إلى القتل: "يُحْشَرُ اَلْعَبْدُ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ وَمَا نَدَا دَماً - يعني ما أصاب إنساناً بقتل - فَيُدْفَعُ إِلَيْهِ شِبْهُ اَلْمِحْجَمَةِ أَوْ فَوْقَ ذَلِكَ – والمحجمة هي قارورة الدَّم الَّتي يُنزِلُ فيها الحجّام الدَّم عندما يحجم الإنسان - فَيُقَالُ لَهُ هَذَا سَهْمُكَ مِنْ دَمِ فُلاَنٍ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ، إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّكَ قَبَضْتَنِي وَمَا سَفَكْتُ دَماً، فَيَقُولُ: بَلَى، وَلَكِنَّكَ سَمِعْتَ مِنْ فُلاَنٍ رِوَايَةَ كَذَا وَكَذَا، فَرَوَيْتَهَا عَلَيْهِ – إمَّا نقلتها إلى السّلطان نفسه، وإمَّا أنَّك تحدَّثت بها في المجتمع، وهذا يشمل كلّ من يتكلّم بشيء من أسرار النّاس الّتي يمكن أن تؤدّي إلى نتائج خطيرة على حياتهم، بحيث تهدِّد حياتهم في المستقبل - فَنَقَلَتْ عَلَيْهِ، حَتَّى صَارَتْ إِلَى فُلاَنٍ اَلْجَبَّارِ، فَقَتَلَهُ عَلَيْهَا، وَهَذَا سَهْمُكَ مِنْ دَمِهِ".
المسؤوليّةُ عن سلامِ المجتمع
هذا الواقع، أيُّها الأحبَّة، الَّذي تُحدّثنا عنه الآيات القرآنيَّة، وأحاديث النبيّ (ص) وأهل بيته (ع)، على أيّ أساس يرتكز؟ إنّه يرتكز على أساس أنَّ كلَّ فرد في المجتمع مسؤول عن سلام المجتمع؛ أن يعيش المجتمعُ بسلام، أن تعيش العوائلُ في بيوتها بسلام، أن يعيش الزوج والزوجة بسلام في حياتهما حتَّى يربّيا أسرةً سعيدة، أن يعيش الجيرانُ بعضهم مع بعض بسلام، أن تعيش العوائلُ في المجتمع في سلام، أن يعيش أفرادُ المجتمع في الواقع السياسي والاقتصادي بسلام.
ولذلك، على الإنسان دائماً أن يعمل على أساس أن يقرِّب بين النَّاس، ولا يعمل على أن يبعِّد بينهم. عندنا حديث يقول: "صَدَقةٌ يُحِبُّها اللّهُ: إصلاحٌ بينَ النَّاسِ إذا تَفاسَدُوا، وتَقارُبٌ بَينَهُمْ إذَا تَباعَدُوا"، "عَلَيْكَ بِالنُّصْحِ للهِ فِي خَلْقِهِ - كلّ خلقه - فَلَنْ تَلْقَاهُ بِعَمَلٍ أَفْضَلَ مِنْهُ".
إنَّ الله يريد للمجتمع أن يكون مجتمعاً مترابطاً ومتقارباً ومتناصحاً، ومجتمعاً يتحرَّك على أساس أن تكون القلوب مفتوحاً بعضُها على بعض، ولا يكون مغلقاً بعضها عن بعض، لأنَّه كلَّما كان المجتمع بسلام، وكانت المحبَّة طابع الحياة الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة والسياسيَّة، أمكن للنَّاس أن يتعاونوا، وأن يتكاملوا، وأن يحقّقوا النتائج الكبيرة على مستوى القضايا العامَّة، بينما إذا كان النَّاس يعيشون روحَ الحقد والبغضاء وإفساد العلاقات فيما بينهم، فإنَّ ذلك يُطمِع الأعداء؛ أعداء الأمَّة، وأعداء الأوطان، وأعداء الإسلام، في النَّفاذ من خلال هذه الثغرات الَّتي نفتحها في كلّ يوم بين فريقٍ وفريق من النَّاس.
ثغراتٌ يستغلُّها المستكبرون
ولو أردنا، أيُّها الأحبَّة، أن ندرس الوسائل الَّتي يتحرَّك بها المستكبرون الَّذين يريدون إسقاط المستضعفين، والكافرون الَّذين يريدون إسقاط المسلمين، لو أنَّنا درسنا وسائلهم المخابراتيَّة أو الثَّقافيَّة أو السياسيَّة، لرأينا أنَّ هذا التَّباعد بين المسلمين والمستضعفين هو الثَّغرة الَّتي يمكن أن ينفذوا منها. هناك مثل يقول: "فَرِّقْ تَسُدْ"، لأنَّك عندما تفرّق، يصبح هناك في الوسط ثغرة، ويمكن أن يدخل من خلالها طرف ثالث، ولكن عندما يكون هناك وحدة بين النَّاس، فلن يقدر أحد أن يدخل بينهم، لأنّه لا يوجد مساحة لينفذ منها، فالقلب على القلب، والعقل على العقل، ولا سيَّما، أيُّها الأحبَّة، في عصرنا هذا الَّذي يتميَّز بأنَّه العصر الَّذي تتحرَّك فيه المخابرات الدوليَّة، والمخابرات الإقليميَّة، والمخابرات المحليَّة، والمخابرات الحزبيَّة، تتحرَّك فيه كلّ هذه المخابرات، من أجل أن تفسد حياة النَّاس، لأنَّ السياسة تتحرَّك وراء المخابرات الَّتي تفتح لها الأبواب، والَّتي تؤسِّس لها المشاريع، وتتحرَّك فيها السَّاحات.
لذلك، علينا أن نكون حذرين لمصلحتنا، إنَّ المصلحة الفرديَّة لا تعيش إلَّا من خلال المصلحة العامَّة، كلُّ مَن يفكّر أنَّه يستطيع أن يربح لحالته الفرديَّة ولمصالحه الفرديَّة، على أساس إسقاط المصالح العامَّة، هو متوهِّم، لأنَّ المصالح العامَّة هي المصالح الَّتي تتَّصل بك من حيث لا تشعر. ولذلك، الَّذي يتجسَّس لإسرائيل أو لأمريكا، أو يتجسَّس لأعداء الإسلام، والَّذي ينقل الكلام ويأتي بالكلام، سوف تدور عليه الدَّائرة في المستقبل، فيهلك نفسه، ويهلك أخاه، ويهلك مجتمعه.
النَّميمةُ مناقضةٌ للإيمان
لذلك، أيُّها الأحبَّة، الدّين هو هذا، ليس الدّين أن تصوم بلا معنى وتصلّي بلا معنى {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ}[هود: 114]، {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ}[العنكبوت: 45]. والنَّميمة من المنكر، وإفساد علاقات النَّاس من المنكر.
وهكذا ورد في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[البقرة: 183]. فالصَّوم من أجل أن تكون تقيّاً، والحجّ من أجل أن تكون تقيّاً، فالعبادات لها دور تربويّ أخلاقيّ "مَنْ لمْ تَنْهَهُ صَلَاتُهُ عَنِ الفَحْشَاءِ والمنْكَرِ، لمْ يَزْدَدْ مِنَ اللهِ إلَّا بُعْدًا". هذا هو الخطّ الإسلاميّ.
لذلك، أيُّها الأحبَّة، لنجلس مع أنفسنا، لندرس أنفسنا، فربما كانت هذه العادات موروثةً لنا من البيئة الفاسدة، فعلينا أن نصلح أنفسنا "حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا، وزِنوها قَبلَ أنْ تُوزَنوا". لننقذ أنفسنا في الدنيا من النتائج السَّلبيَّة، وننقذ أنفسنا من غضب الله {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}[الشّعراء: 88 - 89].
 
الخطبة الثّانيَّة
 
عباد الله، {اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}[آل عمران: 102].. اتَّقوا الله فيما تتحدَّثون، وفيما تكتبون، وفيما تنقلون من حديث، ولا سيَّما أنَّ الاستكبار، سواء كان عالمياً أو إقليمياً أو محلّياً، يريد أن يستعين بكم في إنجاح مشاريعه، وتنفيذ خططه، وفي الإيقاع بالأحرار والمخلصين منكم، إنَّه يطلق كلَّ أجهزته لتستمع إلى كلام هنا في حقّ إنسان حرّ، وفي حقّ إنسان بريء، إنَّه يطلق كلَّ أجهزته، ويوظّف الكثيرين من ضعفاء النّفوس، وضعفاء الإيمان، وضعفاء العقول، من أجل ينقلوا إليه كلَّ ما يدور في المجتمع، وأسرار النَّاس المجاهدين، وأسرار النَّاس المعارضين لكلّ الاستكبار وأجهزته.
التّجسّسُ للاستكبارِ حرام
حذارِ من أن تكونوا كذلك، لأنَّ الاستكبار لا يريد لكم إلَّا أن تكونوا أذلَّاء أمامه، وضعفاء أمام قوَّته؛ إنَّه يريد لكم أن تكونوا على هامش قوَّته، وعلى هامش سياسته واقتصاده وأمنه. لذلك، أمسكوا ألسنتكم عن كلّ كلمة تتَّصل بأسرار المجاهدين في كلّ مكان، وتتَّصل بواقع الأمَّة في كلّ مكان، لأنَّ المسألة أنَّكم إذا أطلقتكم ألسنتكم بما يفيد الاستكبار، وبما يفيد الكفر، فإنَّ حصائد ألسنتكم ستكبّكم على مناخركم في النَّار يوم القيامة "وهَل يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على مَناخِرِهم إلَّا حَصائدُ ألْسِنَتِهم؟!"، فيما تنتج ألسنتهم من النَّتائج السَّلبيَّة.
وها نحن نرى أنَّ الاستكبار العالميّ، ولا سيَّما الاستكبار الأمريكيّ، يعمل على أن يوظّف الكثير من المسلمين والمستضعفين، في أجهزة مخابراته الدوليَّة، من أجل أن ينقلوا إليه كلَّ ما في واقع النَّاس حتَّى يسيطر عليهم، أن يقوموا بالنَّميمة لحساب المستكبر ولحساب الكافر.
لذلك، أيُّها الأحبَّة، إنَّ ذلك حرام حرام، بل هو ببعض الاعتبارات من الكبائر، والإنسان الَّذي يأخذ رزقه من خلال وظيفته في أجهزة مخابرات الاستكبار، وفي أجهزة مخابرات الظلم، الَّذي ينمُّ على النَّاس من أجل أن يورّطهم في مخطَّطات الكفر والاستكبار، هو يأكل ماله سحتاً، وسيعاقبه الله على ذلك.
وفي ضوء هذا، لا بدَّ لنا أن نواجه الكثير من الأحداث الَّتي يسيطر فيها الاستكبار على أوضاعنا، ويعتدي فيها على أهلنا، والَّتي إنَّما هي من خلال مخابراته الَّتي نساعدها، سواء كنَّا نساعد المخابرات الأمريكيَّة أو الإسرائيليَّة أو غير ذلك. لهذا، من كان له شأنٌ في ذلك، فعليه أن يتوبَ إلى الله منه، لأنَّه إذا لم يتب الآن، فلا توبةَ له بعدها {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ}[عبس: 34 - 36]. فإذا كانت هذه المخابرات تحميكم الآن من هذا وذاك، فمن ينصركم من الله سبحانه وتعالى؟!
فلننظر ماذا هناك في هذا الاتّجاه.
الاعتداءُ الأمريكيُّ على السّودان
إنَّ القصف الأمريكيَّ الإرهابيَّ لمصنع الدَّواء في السودان، بحجَّة أنَّه مصنع كيماويّ لإنتاج الأسلحة النَّوويَّة، وقصفها بعض المواقع في أفغانستان، بحجَّة أنَّها قواعد للإرهابيّين، يمثِّل عمليَّة عرضٍ للعضلات، وهو لا يختلف في العمق عن متفجّرتَي تنزانيا وكينيا، حيث سقط هناك الكثير من الأبرياء.
وإذا كان هناك أساس لقصف أفغانستان، كما تقول أمريكا، في استهداف الجهة الَّتي تتَّهمها بالوقوف وراء التفجيرات في أفريقيا، وليس من المعلوم ذلك، فإنَّنا لا ندري ما الأساس في قصف السّودان.
إنَّ هذا الاعتداء، في الواقع الرئاسي الأمريكي من جهة، وعنفوان القوَّة الأمريكيَّة في العالم، هو من أجل احتواء المشاكل الدَّاخليَّة للرَّئيس الأمريكي الَّذي يتمتَّع بأخلاقيَّة لا تشرّف أيَّ مسؤول عن دولة كبرى ترى لنفسها قيادة العالم.
وهكذا نلاحظ أنَّ أمريكا تعيش المأزق أمام غضبة الشّعوب على سياستها العدوانيَّة في أكثر من مكان في العالم، فتبادر إلى أكثر من عمليَّة إرهابيَّة تحصد المزيد من الأبرياء، من دون أن تراعي حقوق الإنسان في هذا الموقع أو ذاك، ونعتقد أنَّ ما ذكره كلينتون، من أنَّ ذلك سوف يمنع العمليَّات المضادَّة، لن يحقّق أيَّ نتيجة لمصلحة أمريكا، لأنَّ الشّعوب قد تتجاوز الحدود المألوفة في الردّ على السياسة الأمريكيَّة العدوانيَّة.
إنَّ هذا الأسلوب الأمريكيَّ في قتل الأبرياء من خلال العدوان الأخير، هو نفسه أسلوب القائمين بعمليَّة التَّفجيرين في كينيا وتنزانيا، فالوسيلة هنا وهناك واحدة؛ أن يقتل الأبرياء هنا للردّ على قتل الأبرياء هناك.
جريمةٌ صهيونيّةٌ بحقّ الأقصى!
أمَّا على مستوى التحدّي الإسرائيليّ، فتطلّ علينا في هذه الأيَّام، جريمة محاولة حرق المسجد الأقصى، الَّتي كانت تجربةً يهوديَّةً لدراسة ردود الفعل العربيَّة والإسلاميَّة على المشروع الصهيوني، لهدم هذا المسجد، وإقامة الهيكل على أنقاضه في المستقبل، هذا المشروع الَّذي لا يزال قائماً بوسائل وتجارب مختلفة، كما أنَّ عمليَّة تهويد القدس تتحرَّك في خطَّة مدروسة سريعة، تستبق كلَّ المواعيد في المفاوضات النّهائيَّة مع سلطة الحكم الذَّاتي، لئلَّا يبقى هناك شيء للفلسطينيّين مما يمكن التَّفاوض عليه، ولم يصدر عن الدول العربيَّة أو الإسلاميَّة أيّ موقف جدّيّ حول هذه الجريمة الاستراتيجيَّة.
وهكذا نرى أنَّ إسرائيل لا تتوانى عن توسيع المستوطنات، وإقامة المواقع السكنيَّة في الجولان، بحجَّة الخطَّة السياحيَّة، الأمر الَّذي يمثّل الخطَّة الجديدة لتعقيد عمليَّات المفاوضات المستقبليَّة لتحرير الجولان، تماماً كما هي خطَّتها في مناطق فلسطين المحتلَّة، ولم يتحرَّك حتَّى الآن أيّ صوت دوليّ ضدَّ هذا العدوان، فأمريكا صامتة، ولا صوت لأوروبَّا، ولا حركة للواقع العربيّ.
محاولةٌ لحصارِ إيران
أمَّا على صعيد الوضع في أفغانستان، فإنَّنا نرى أنَّ للسياسة الأمريكيَّة الدَّور الكبير فيما يحدث هناك، من خلال السَّعي لاستكمال محاصرة إيران بتكوين محيطٍ معادٍ لها، حتَّى لا تتنفَّس اقتصاديّاً، وذلك لاستبدال إيران بأفغانستان كممرّ اقتصاديّ حيويّ وحيد لجمهوريَّات آسيا الوسطى على العالم، وبدول أخرى كباكستان والهند عبر أفغانستان. إنَّنا نتصوَّر أنَّ العلاقات الإيرانيَّة الأوروبيَّة، وخصوصاً مع فرنسا، يمكن أن تكون أحد الردود العمليَّة على هذه الخطَّة الأمريكيَّة.
العدوُّ يخرقُ تفاهمَ نيسان
ونصل إلى لبنان، لنلاحظ أنَّ إسرائيل تواصل خرقها لتفاهم نيسان، بقصف المواقع المدنيَّة قصفاً عنيفاً، وسرعان ما كان ردُّ المقاومة الإسلاميَّة الأقوى في العمليَّات النَّوعيَّة الأخيرة، ولا سيَّما عمليَّة سجد، الَّتي اعترف العدوّ فيها بمقتل رقيبٍ وجرح أربعةٍ من المظلّيّين، وعمليَّة ليل أمس قرب قلعة الشقيف، والَّتي أدَّت، بحسب ما حملت إلينا الأخبار، إلى مقتل جنديَّين إسرائيليَّين، ما جعل العدوَّ يتحدَّث على لسان مسؤوليه، بتدمير البنية التحتيَّة للجنوب، من دون أيّ إنكار دوليّ، ولا سيَّما من خلال أمريكا في ذلك.
وليس بعيداً من ذلك، فإنَّنا نرحّب بعودة الفصائل الوطنيَّة الأخرى إلى ساحة المقاومة، وندعو هذه الفصائل للاستفادة من التَّجارب النَّوعيَّة الواسعة والممتدَّة للمقاومة الإسلاميّة الَّتي أصبحت تمتلك تاريخاً حافلاً بالانتصارات، وإيقاع الهزائم المتوالية بالعدوّ، وإنَّنا في الوقت نفسه، ندعو إلى البعد عن اللّعبة الإسرائيليَّة التقليديَّة، في إثارة بعض الأمور المتَّصلة بعمليَّات المقاومة، ولا سيَّما في منطقة جزّين، فإنَّنا في الوقت الَّذي نريد لأهلنا في جزين، وفي كلّ الجنوب والبقاع الغربيّ، أن يكونوا بمنأى عن أيّ خطر، من أيّ جهة كانت، فإنَّنا لا نريد لهذه المسألة أن تتحرَّك بطريقة طائفيَّة سلبيَّة لإرباك المقاومة، تحت أيّ عنوان من العناوين، كما لو كانت هي الخطر لا إسرائيل.
إنَّ المسألة تُحَلّ بالتَّفاهم الهادف الَّذي يحلّ المشاكل، ويحدّد المسؤوليَّات، ولا يضرّ بعمليَّة التَّحرير من الاحتلال.
مشاكلُ تنتظرُ الحلَّ
وعلى المستوى الدَّاخليّ، نريد للحياة السياسيَّة والاقتصاديَّة أن تتوازن في هذا البلد الَّذي يعاني حالة ضياع في الحركة السياسيَّة، ومأساة في الحركة الاقتصاديَّة، ونقول للمسؤولين إنَّ عليهم أن يواجهوا المرحلة بعقل يخطِّط للحلّ لا للمشكلة، وللتَّوازن لا للانهيار، وللنّظام لا للفوضى، كما نريد للشَّعب أن لا يغرق في وحل الخلافات السّياسيَّة الصَّغيرة بين المسؤولين، بل عليه أن يكون واعياً للأخطار المحدقة به من الدَّاخل والخارج.
معاناةُ اللّبنانيين في الكونغو
وفي الختام، فإنَّنا في ظلّ ما يعانيه أهلنا المهاجرون إلى أفريقيا، من جرَّاء الأحداث الأخيرة، نؤكّد أنَّ على الدَّولة إيلاء الاهتمام الواسع بالرَّعايا اللّبنانيّين، ولا سيَّما في الكونغو، حيث يتعرَّضون لضغوطٍ أمنيَّةٍ وماديَّةٍ واقتصاديَّةٍ مستمرَّة جرّاء الحروب المتنقّلة هناك، وخصوصاً أنَّ الدولة تستطيع القيام باتّصالات واسعة مع عدد من الدّول النَّافذة هناك، ولا سيَّما فرنسا، للحفاظ على أمن الرَّعايا اللّبنانيّين وحياتهم في كنشاسا وغيرها، لأنَّ من مسؤوليَّة الدَّولة الاهتمام برعاياها في الدَّاخل والخارج معاً.
*خطبة الجمعة لسماحته، بتاريح: 21/08/1998م.
 
يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد: {وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}[القلم: 10 - 11].
يريد الله سبحانه وتعالى في هاتين الآيتين، أن يوجِّهنا إلى بعض النَّاس الَّذين يتحركون في المجتمع من موقع إفساد الواقع الاجتماعي في علاقاتهم بالآخرين، سواء كان ذلك في علاقاتهم العائليَّة أو الاجتماعيَّة أو السياسيَّة أو الاقتصاديَّة أو الأمنيَّة.
تحذيرٌ من النّمّام
يقول تعالى: {وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ}. والحلَّاف هو الكثير الحلف، الَّذي لا يتحدَّث بحديث، ولا يبيع بيعاً، ولا يعطيك التزاماً، إلَّا ويسبقه بالكثير من الحلف أو يلحقه بذلك، لأنَّه لا ينطلق من الحقيقة، باعتبار أنَّ الإنسان الَّذي يرى نفسه مع الحقّ، لا يحتاج إلى أن يؤكّد ذلك للنَّاس. مَنِ الَّذي يحتاج إلى أن يؤكّد كلامه باليمين؟ هو الَّذي لا يثق بنفسه، ويرى أنَّ النَّاس لا تثق به، لأنَّه عندما لا يثق بأنَّه على الحقّ، فإنَّه يخيَّل إليه أنَّ النَّاس لا يثقون به، ولذلك يشعر بالحاجة إلى اليمين. لذلك، كلَّما رأيت بائعاً يحلف لك بالكثير من الأيمان على أنَّ هذه السّلعة كذا وكذا، عليك أن تشكَّ فيه، وإذا رأيت أيَّ إنسان يحلف كثيراً، فاعلم أنَّه لا ينطلق من الحقيقة بحسب الغالب.
{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ}، و"مهين" يعني حقير، والمراد حقارة الرَّأي، أي الشَّخص الَّذي لا يملك الرَّأي السَّديد الَّذي يجعله في موقع الثّقة بنفسه وبالأشياء في تعامله مع النَّاس.
{هَمَّازٍ - والهمَّاز هو الشَّخص الَّذي يعيب النَّاس ويطعن بهم، فهو عندما يتحدَّث عنهم في سرّهم أو في علانيتهم، فإنَّه يبادر دائماً إلى التّحدّث عنهم بالسّوء، بحيث يطعنهم ويعيبهم، لأنَّ قلبه ليس مفتوحاً لهم، فلا يرى للنَّاس إلَّا عيوبهم، ولا يرى حسناتهم.
- مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ}[القلم: 10 - 13]. وهذا موضوعنا، وهو الإنسان الَّذي يمشي بالنَّميمة، والنَّميمة هي نقل الحديث الَّذي يؤدّي إلى إفساد العلاقات بين النَّاس في كلّ مشاريعهم، وفي كلّ أوضاعهم، وقد ورد في آية أخرى: {مَّنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا - وورد في تفسير ذلك، أنَّ الإنسان الَّذي يسعى في الخير، فيصلح بين اثنين، فإنَّ الله سبحانه وتعالى يعطيه نصيبه من الثَّواب في هذا الإصلاح، بكلِّ النَّتائج الطيّبة الَّتي تحصل منه - وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا}[النّساء: 85]، وقد فسِّرت بعدَّة تفاسير، منها أنَّ الشَّخص الَّذي يسعى للإفساد بين اثنين؛ بين زوجين، أو أخوين، أو عائلتين... فإنَّ الله يعطيه نصيباً من النَّتائج السيّئة الَّتي تحصل من ذلك.
والنَّميمة، أيُّها الأحبَّة، هي من الأخلاق السيّئة الَّتي ورد الحديث عن رسول الله (ص) أنَّها تمنع الإنسان من دخول الجنَّة، فقد ورد في الحديث عنه (ص): "لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ"، يعني صلِّ ما شِئْتَ، وصُمْ ما شِئْتَ، وحُجَّ ما شِئْتَ، ولكن إذا كنت ممن يتعامل بالنَّميمة، تسمع كلاماً من شخصٍ، فتنقله إلى شخصٍ آخر بينه وبينه علاقة، لتفسد ما بينهما، فإنَّ باب الجنَّة يغلق عنك.
وقد ورد في حديثٍ آخر عن الإمام الباقر (ع)، قال: "مُحَرَّمَةٌ الْجَنَّةُ عَلَى الْقَتَّاتِينَ الْمَشَّائِينَ بِالنَّمِيمَةِ".
أثرُ النَّميمةِ في العلاقات
وأظنُّ أنّنا في هذا الشَّرق، ولا سيَّما في هذا البلد، معنيّون بالنَّميمة، بحيث إنَّها تمثِّل طعامنا وشرابنا، فإذا سمعنا حديثاً من شخص يمكن أن يفسد العلاقة مع شخص آخر، فإنَّنا نعتبر ذلك غنيمةً، فنبادر إلى الشَّخص الآخر لنزفَّ إليه أنَّ فلاناً اغتابك، وأنَّ فلاناً تحدَّث عنك، وأنَّ وأنَّ، إلى غير ذلك، ولا سيَّما في العلاقات بين الأزواج، فالله يتحدَّث في كتابه عن الملكين هاروت وماروت، أنّهما يعلِّمان النَّاس السّحر، ومن ذلك، ما يفرّق بين المرء وزوجه. كم نعيش هذا الجوّ! وخصوصاً بحسب المتعارف عند النَّاس بين الكنَّة والحماة، فالحماة تعمل بكلّ الطرق لتفرّق بين ابنها وزوجته، وأهل الزَّوجة أيضاً في بعض الحالات، وأهل الزَّوج يسمعون كلمة من الزَّوجة، فينقلونها إلى الزَّوج، حتَّى يفسدوا العلاقة بينهما. وهذا موجود عندنا بشكل كبير جدّاً، وما أكثر المشاكل الزوجيَّة في واقعنا الَّتي تنطلق من خلال النّمَّامين، سواء كانوا من أهل الزَّوجين، أو من جيرانهما، أو ما إلى ذلك!
وهكذا في الوسط الاجتماعيّ، فعندما تكون هناك خصومة بين عائلتين، فإنَّ ذلك يمثّل فرصةً لكل الَّذين يريدون أن يصطادوا في الماء العكر، بنقل الأخبار السيّئة الَّتي تصدر عن هذا وعن ذاك.
وتتعاظم مسألة النَّميمة في التَّجسّس، عندما ينمُّ الإنسان على شخص مؤمن أو شخص بريء، فينقل بعض ما سمعه مما قد يورّط هذا الشّخص في مشكلة مع السّلطة، أو مع بعض النَّاس الَّذين يملكون القوَّة والسّلاح، بحيث يمكنهم أن يضطهدوه، مما يتحرَّك به مجتمعنا في النَّاس الَّذين يملكون القوَّة، ويفرضون قوَّتهم على المجتمع، ويحركون مخابراتهم ليتنصَّتوا على هذا ماذا يتكلَّم عنهم، وعلى ذاك ماذا يتكلَّم عنهم، من أجل أن يضغطوا عليه، ومن أجل أن يسيئوا إلى موقعه وما إلى ذلك.
أحاديثُ عن النَّميمة
تعالوا إلى بعض الأحاديث الواردة عن أئمَّة أهل البيت (ع)، مما رووه عن رسول الله (ص)، ومما استوحوه من رسوله.
عن ابن فضال، عن الصَّادق (ع)، عن أبيه، عن آبائه (ع)، عن النَّبيّ (ص) قال: "شَرُّ النَّاسِ المُثَلَّثُ. قيلَ: يا رسولَ اللّهِ، وما المُثَلَّثُ؟ قالَ: الَّذي يَسعى بأخيهِ إلَى السُّلطانِ - والمراد بالسّلطان كلّ صاحب سلطة يملك سيفاً، أو سجناً، أو قوَّة - فيُهلِكُ نَفسَهُ – فهذا الَّذي يسعى بأخيه إلى السّلطان، يهلك نفسه عند الله، لأنّه يعرّضها لعقاب الله ولحرمانه من الجنّة - ويُهلِكُ أخاهُ - لأنَّه يوقعه تحت تأثير عقوبة صاحب السّلطة - ويُهلِكُ السُّلطانَ"، لأنَّه يهيّئ له الظّروف ليظلم النَّاس، فيهلك عندما يسير بالظّلم، ويبتعد عن العدل.
إذاً، معنى ذلك أنَّك عندما تكون نمَّاماً، أو عنصر مخابرات، أو جاسوساً لأيّ جهة تملك القوَّة، فإنَّ معنى ذلك أنَّك مُثلَّثُ الجريمة؛ تهلك نفسك، وتهلك أخاك، وتهلك السّلطان، أي صاحب السلطة.
ويقول النبيّ (ص) فيما يروى عنه من حديث: "إيَّاكُمْ وَالنَّمِيمةَ وَنقْلَ الحَديثِ"، أن تنقل كلاماً من شخص إلى شخص آخر.
ويقول الإمام عليّ (ع) فيما يروى عنه في كتاب "الغرر والدّرر": "إيَّاكَ والنَّميمةَ، فإنَّها تزرعُ الضَّغينةَ، وَتُبْعدُ عَنِ اللهِ وَعَنِ النَّاسِ"، تبعدك عن الله، لأنَّ هذا العمل مبغوض لله، وتبعدك عن النَّاس، لأنَّك تشارك في إفساد حياتهم وإثارة العداوات بينهم.
وقال النَّبيّ (ص): "أَلَا أُخْبركُمْ بِشِرَارِكم؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ الله – وانتبهوا جيِّداً إلى هذه المسألة، فنحن مسلمون، ونأخذ إسلامنا من رسول الله (ص)، فعلينا أن ننتبه، حتّى لا نكون من شرار النَّاس - قَالَ: المشَّاؤونَ بِالنَّمِيمَةِ، المُفَرّقُونَ بَيْنَ الأَحِبَّةِ، البَاغُونَ للْبُرَآءِ المعايِبَ".
وفي كتاب الإمام جعفر الصَّادق (ع) إلى النَّجاشيّ والي الأهواز، قال: "إيّاكَ والسُّعاةَ – الّذين يسعون إليك بأخبار النَّاس - وأهلَ النَّمائمِ، فلا يَلتَزِقَنَّ بكَ أحَدٌ مِنهُم – لا تجعلهم من خاصّتك وبطانتك - ولا يَراكَ اللَّهُ يَوماً وَلَا لَيْلَةً وأنْتَ تَقْبَلُ مِنهُم صَرْفاً ولا عَدْلاً، فيَسْخَطَ اللَّهُ علَيْكَ ويَهتِكَ سِترَكَ"، فكما تهتك أنت ستر الآخرين، فإنَّ الله يهتك سترك ويفضحك، ومن أرادَ اللهُ أن يفضحه، فمن يمكن أن يؤمنه من فضيحة الله؟!
وعن الإمام الصَّادق (ع): "إنَّ مِنْ أَكْبَرِ السِّحْرِ النَّميمَةَ؛ يُفَرَّقُ بها بَينَ المُتَحابَّيْنِ، ويُجلَبُ العَدَاوَةُ علَى المُتَصافِيَيْنِ، ويُسْفَكُ بها الدِّمَاءُ – إذا كانت النّميمة تتضمّن بعض الأمور الخطيرة الَّتي يمكن أن تثير الأحقاد بين النَّاس - ويُهدَمُ بها الدُّورُ، ويُكشَفُ بها السُّتورُ، والنَّمّامُ أشَرُّ مَنْ وَطئَ علَى الأرْضِ بِقَدَمٍ"، يعني ليس هناك أكثر منه شرّاً، لأنَّ الله أراد للحياة أن تُبنَى على المحبَّة، وعلى الرَّحمة والسَّلام، فالله سبحانه يتحدَّث عن النَّاس بأنّهم يتواصون بالمرحمة، يوصي كلٌّ منهم الآخر بأن يرحم صاحبه، والنَّبيّ (ص) يقول: "لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ، وَيَكْرَهَ لَهُ مَا يَكْرَهُ لَهَا". فمن يتحدَّث بما يفسد العلاقة بين النَّاس، فإنَّه يخرج من الإيمان، على حسب كلام رسول الله (ص).
وعنه (ص) أيضاً: "إنَّ النَّميمةَ والحِقْدَ في النَّارِ، لَا يَجْتَمِعَانِ في قَلْبِ مُسْلِمٍ". فالمسلم لا يمكن أن يكون نمّاماً، ولا يمكن أن يكون حاقداً.
عواقبُ النَّميمة
وهكذا نجد الحديث الَّذي روي عن الإمام الباقر (ع)، في النتائج العمليَّة للَّذي ينمّ وتؤدّي النَّميمة إلى القتل: "يُحْشَرُ اَلْعَبْدُ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ وَمَا نَدَا دَماً - يعني ما أصاب إنساناً بقتل - فَيُدْفَعُ إِلَيْهِ شِبْهُ اَلْمِحْجَمَةِ أَوْ فَوْقَ ذَلِكَ – والمحجمة هي قارورة الدَّم الَّتي يُنزِلُ فيها الحجّام الدَّم عندما يحجم الإنسان - فَيُقَالُ لَهُ هَذَا سَهْمُكَ مِنْ دَمِ فُلاَنٍ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ، إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّكَ قَبَضْتَنِي وَمَا سَفَكْتُ دَماً، فَيَقُولُ: بَلَى، وَلَكِنَّكَ سَمِعْتَ مِنْ فُلاَنٍ رِوَايَةَ كَذَا وَكَذَا، فَرَوَيْتَهَا عَلَيْهِ – إمَّا نقلتها إلى السّلطان نفسه، وإمَّا أنَّك تحدَّثت بها في المجتمع، وهذا يشمل كلّ من يتكلّم بشيء من أسرار النّاس الّتي يمكن أن تؤدّي إلى نتائج خطيرة على حياتهم، بحيث تهدِّد حياتهم في المستقبل - فَنَقَلَتْ عَلَيْهِ، حَتَّى صَارَتْ إِلَى فُلاَنٍ اَلْجَبَّارِ، فَقَتَلَهُ عَلَيْهَا، وَهَذَا سَهْمُكَ مِنْ دَمِهِ".
المسؤوليّةُ عن سلامِ المجتمع
هذا الواقع، أيُّها الأحبَّة، الَّذي تُحدّثنا عنه الآيات القرآنيَّة، وأحاديث النبيّ (ص) وأهل بيته (ع)، على أيّ أساس يرتكز؟ إنّه يرتكز على أساس أنَّ كلَّ فرد في المجتمع مسؤول عن سلام المجتمع؛ أن يعيش المجتمعُ بسلام، أن تعيش العوائلُ في بيوتها بسلام، أن يعيش الزوج والزوجة بسلام في حياتهما حتَّى يربّيا أسرةً سعيدة، أن يعيش الجيرانُ بعضهم مع بعض بسلام، أن تعيش العوائلُ في المجتمع في سلام، أن يعيش أفرادُ المجتمع في الواقع السياسي والاقتصادي بسلام.
ولذلك، على الإنسان دائماً أن يعمل على أساس أن يقرِّب بين النَّاس، ولا يعمل على أن يبعِّد بينهم. عندنا حديث يقول: "صَدَقةٌ يُحِبُّها اللّهُ: إصلاحٌ بينَ النَّاسِ إذا تَفاسَدُوا، وتَقارُبٌ بَينَهُمْ إذَا تَباعَدُوا"، "عَلَيْكَ بِالنُّصْحِ للهِ فِي خَلْقِهِ - كلّ خلقه - فَلَنْ تَلْقَاهُ بِعَمَلٍ أَفْضَلَ مِنْهُ".
إنَّ الله يريد للمجتمع أن يكون مجتمعاً مترابطاً ومتقارباً ومتناصحاً، ومجتمعاً يتحرَّك على أساس أن تكون القلوب مفتوحاً بعضُها على بعض، ولا يكون مغلقاً بعضها عن بعض، لأنَّه كلَّما كان المجتمع بسلام، وكانت المحبَّة طابع الحياة الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة والسياسيَّة، أمكن للنَّاس أن يتعاونوا، وأن يتكاملوا، وأن يحقّقوا النتائج الكبيرة على مستوى القضايا العامَّة، بينما إذا كان النَّاس يعيشون روحَ الحقد والبغضاء وإفساد العلاقات فيما بينهم، فإنَّ ذلك يُطمِع الأعداء؛ أعداء الأمَّة، وأعداء الأوطان، وأعداء الإسلام، في النَّفاذ من خلال هذه الثغرات الَّتي نفتحها في كلّ يوم بين فريقٍ وفريق من النَّاس.
ثغراتٌ يستغلُّها المستكبرون
ولو أردنا، أيُّها الأحبَّة، أن ندرس الوسائل الَّتي يتحرَّك بها المستكبرون الَّذين يريدون إسقاط المستضعفين، والكافرون الَّذين يريدون إسقاط المسلمين، لو أنَّنا درسنا وسائلهم المخابراتيَّة أو الثَّقافيَّة أو السياسيَّة، لرأينا أنَّ هذا التَّباعد بين المسلمين والمستضعفين هو الثَّغرة الَّتي يمكن أن ينفذوا منها. هناك مثل يقول: "فَرِّقْ تَسُدْ"، لأنَّك عندما تفرّق، يصبح هناك في الوسط ثغرة، ويمكن أن يدخل من خلالها طرف ثالث، ولكن عندما يكون هناك وحدة بين النَّاس، فلن يقدر أحد أن يدخل بينهم، لأنّه لا يوجد مساحة لينفذ منها، فالقلب على القلب، والعقل على العقل، ولا سيَّما، أيُّها الأحبَّة، في عصرنا هذا الَّذي يتميَّز بأنَّه العصر الَّذي تتحرَّك فيه المخابرات الدوليَّة، والمخابرات الإقليميَّة، والمخابرات المحليَّة، والمخابرات الحزبيَّة، تتحرَّك فيه كلّ هذه المخابرات، من أجل أن تفسد حياة النَّاس، لأنَّ السياسة تتحرَّك وراء المخابرات الَّتي تفتح لها الأبواب، والَّتي تؤسِّس لها المشاريع، وتتحرَّك فيها السَّاحات.
لذلك، علينا أن نكون حذرين لمصلحتنا، إنَّ المصلحة الفرديَّة لا تعيش إلَّا من خلال المصلحة العامَّة، كلُّ مَن يفكّر أنَّه يستطيع أن يربح لحالته الفرديَّة ولمصالحه الفرديَّة، على أساس إسقاط المصالح العامَّة، هو متوهِّم، لأنَّ المصالح العامَّة هي المصالح الَّتي تتَّصل بك من حيث لا تشعر. ولذلك، الَّذي يتجسَّس لإسرائيل أو لأمريكا، أو يتجسَّس لأعداء الإسلام، والَّذي ينقل الكلام ويأتي بالكلام، سوف تدور عليه الدَّائرة في المستقبل، فيهلك نفسه، ويهلك أخاه، ويهلك مجتمعه.
النَّميمةُ مناقضةٌ للإيمان
لذلك، أيُّها الأحبَّة، الدّين هو هذا، ليس الدّين أن تصوم بلا معنى وتصلّي بلا معنى {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ}[هود: 114]، {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ}[العنكبوت: 45]. والنَّميمة من المنكر، وإفساد علاقات النَّاس من المنكر.
وهكذا ورد في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[البقرة: 183]. فالصَّوم من أجل أن تكون تقيّاً، والحجّ من أجل أن تكون تقيّاً، فالعبادات لها دور تربويّ أخلاقيّ "مَنْ لمْ تَنْهَهُ صَلَاتُهُ عَنِ الفَحْشَاءِ والمنْكَرِ، لمْ يَزْدَدْ مِنَ اللهِ إلَّا بُعْدًا". هذا هو الخطّ الإسلاميّ.
لذلك، أيُّها الأحبَّة، لنجلس مع أنفسنا، لندرس أنفسنا، فربما كانت هذه العادات موروثةً لنا من البيئة الفاسدة، فعلينا أن نصلح أنفسنا "حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا، وزِنوها قَبلَ أنْ تُوزَنوا". لننقذ أنفسنا في الدنيا من النتائج السَّلبيَّة، وننقذ أنفسنا من غضب الله {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}[الشّعراء: 88 - 89].
 
الخطبة الثّانيَّة
 
عباد الله، {اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}[آل عمران: 102].. اتَّقوا الله فيما تتحدَّثون، وفيما تكتبون، وفيما تنقلون من حديث، ولا سيَّما أنَّ الاستكبار، سواء كان عالمياً أو إقليمياً أو محلّياً، يريد أن يستعين بكم في إنجاح مشاريعه، وتنفيذ خططه، وفي الإيقاع بالأحرار والمخلصين منكم، إنَّه يطلق كلَّ أجهزته لتستمع إلى كلام هنا في حقّ إنسان حرّ، وفي حقّ إنسان بريء، إنَّه يطلق كلَّ أجهزته، ويوظّف الكثيرين من ضعفاء النّفوس، وضعفاء الإيمان، وضعفاء العقول، من أجل ينقلوا إليه كلَّ ما يدور في المجتمع، وأسرار النَّاس المجاهدين، وأسرار النَّاس المعارضين لكلّ الاستكبار وأجهزته.
التّجسّسُ للاستكبارِ حرام
حذارِ من أن تكونوا كذلك، لأنَّ الاستكبار لا يريد لكم إلَّا أن تكونوا أذلَّاء أمامه، وضعفاء أمام قوَّته؛ إنَّه يريد لكم أن تكونوا على هامش قوَّته، وعلى هامش سياسته واقتصاده وأمنه. لذلك، أمسكوا ألسنتكم عن كلّ كلمة تتَّصل بأسرار المجاهدين في كلّ مكان، وتتَّصل بواقع الأمَّة في كلّ مكان، لأنَّ المسألة أنَّكم إذا أطلقتكم ألسنتكم بما يفيد الاستكبار، وبما يفيد الكفر، فإنَّ حصائد ألسنتكم ستكبّكم على مناخركم في النَّار يوم القيامة "وهَل يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على مَناخِرِهم إلَّا حَصائدُ ألْسِنَتِهم؟!"، فيما تنتج ألسنتهم من النَّتائج السَّلبيَّة.
وها نحن نرى أنَّ الاستكبار العالميّ، ولا سيَّما الاستكبار الأمريكيّ، يعمل على أن يوظّف الكثير من المسلمين والمستضعفين، في أجهزة مخابراته الدوليَّة، من أجل أن ينقلوا إليه كلَّ ما في واقع النَّاس حتَّى يسيطر عليهم، أن يقوموا بالنَّميمة لحساب المستكبر ولحساب الكافر.
لذلك، أيُّها الأحبَّة، إنَّ ذلك حرام حرام، بل هو ببعض الاعتبارات من الكبائر، والإنسان الَّذي يأخذ رزقه من خلال وظيفته في أجهزة مخابرات الاستكبار، وفي أجهزة مخابرات الظلم، الَّذي ينمُّ على النَّاس من أجل أن يورّطهم في مخطَّطات الكفر والاستكبار، هو يأكل ماله سحتاً، وسيعاقبه الله على ذلك.
وفي ضوء هذا، لا بدَّ لنا أن نواجه الكثير من الأحداث الَّتي يسيطر فيها الاستكبار على أوضاعنا، ويعتدي فيها على أهلنا، والَّتي إنَّما هي من خلال مخابراته الَّتي نساعدها، سواء كنَّا نساعد المخابرات الأمريكيَّة أو الإسرائيليَّة أو غير ذلك. لهذا، من كان له شأنٌ في ذلك، فعليه أن يتوبَ إلى الله منه، لأنَّه إذا لم يتب الآن، فلا توبةَ له بعدها {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ}[عبس: 34 - 36]. فإذا كانت هذه المخابرات تحميكم الآن من هذا وذاك، فمن ينصركم من الله سبحانه وتعالى؟!
فلننظر ماذا هناك في هذا الاتّجاه.
الاعتداءُ الأمريكيُّ على السّودان
إنَّ القصف الأمريكيَّ الإرهابيَّ لمصنع الدَّواء في السودان، بحجَّة أنَّه مصنع كيماويّ لإنتاج الأسلحة النَّوويَّة، وقصفها بعض المواقع في أفغانستان، بحجَّة أنَّها قواعد للإرهابيّين، يمثِّل عمليَّة عرضٍ للعضلات، وهو لا يختلف في العمق عن متفجّرتَي تنزانيا وكينيا، حيث سقط هناك الكثير من الأبرياء.
وإذا كان هناك أساس لقصف أفغانستان، كما تقول أمريكا، في استهداف الجهة الَّتي تتَّهمها بالوقوف وراء التفجيرات في أفريقيا، وليس من المعلوم ذلك، فإنَّنا لا ندري ما الأساس في قصف السّودان.
إنَّ هذا الاعتداء، في الواقع الرئاسي الأمريكي من جهة، وعنفوان القوَّة الأمريكيَّة في العالم، هو من أجل احتواء المشاكل الدَّاخليَّة للرَّئيس الأمريكي الَّذي يتمتَّع بأخلاقيَّة لا تشرّف أيَّ مسؤول عن دولة كبرى ترى لنفسها قيادة العالم.
وهكذا نلاحظ أنَّ أمريكا تعيش المأزق أمام غضبة الشّعوب على سياستها العدوانيَّة في أكثر من مكان في العالم، فتبادر إلى أكثر من عمليَّة إرهابيَّة تحصد المزيد من الأبرياء، من دون أن تراعي حقوق الإنسان في هذا الموقع أو ذاك، ونعتقد أنَّ ما ذكره كلينتون، من أنَّ ذلك سوف يمنع العمليَّات المضادَّة، لن يحقّق أيَّ نتيجة لمصلحة أمريكا، لأنَّ الشّعوب قد تتجاوز الحدود المألوفة في الردّ على السياسة الأمريكيَّة العدوانيَّة.
إنَّ هذا الأسلوب الأمريكيَّ في قتل الأبرياء من خلال العدوان الأخير، هو نفسه أسلوب القائمين بعمليَّة التَّفجيرين في كينيا وتنزانيا، فالوسيلة هنا وهناك واحدة؛ أن يقتل الأبرياء هنا للردّ على قتل الأبرياء هناك.
جريمةٌ صهيونيّةٌ بحقّ الأقصى!
أمَّا على مستوى التحدّي الإسرائيليّ، فتطلّ علينا في هذه الأيَّام، جريمة محاولة حرق المسجد الأقصى، الَّتي كانت تجربةً يهوديَّةً لدراسة ردود الفعل العربيَّة والإسلاميَّة على المشروع الصهيوني، لهدم هذا المسجد، وإقامة الهيكل على أنقاضه في المستقبل، هذا المشروع الَّذي لا يزال قائماً بوسائل وتجارب مختلفة، كما أنَّ عمليَّة تهويد القدس تتحرَّك في خطَّة مدروسة سريعة، تستبق كلَّ المواعيد في المفاوضات النّهائيَّة مع سلطة الحكم الذَّاتي، لئلَّا يبقى هناك شيء للفلسطينيّين مما يمكن التَّفاوض عليه، ولم يصدر عن الدول العربيَّة أو الإسلاميَّة أيّ موقف جدّيّ حول هذه الجريمة الاستراتيجيَّة.
وهكذا نرى أنَّ إسرائيل لا تتوانى عن توسيع المستوطنات، وإقامة المواقع السكنيَّة في الجولان، بحجَّة الخطَّة السياحيَّة، الأمر الَّذي يمثّل الخطَّة الجديدة لتعقيد عمليَّات المفاوضات المستقبليَّة لتحرير الجولان، تماماً كما هي خطَّتها في مناطق فلسطين المحتلَّة، ولم يتحرَّك حتَّى الآن أيّ صوت دوليّ ضدَّ هذا العدوان، فأمريكا صامتة، ولا صوت لأوروبَّا، ولا حركة للواقع العربيّ.
محاولةٌ لحصارِ إيران
أمَّا على صعيد الوضع في أفغانستان، فإنَّنا نرى أنَّ للسياسة الأمريكيَّة الدَّور الكبير فيما يحدث هناك، من خلال السَّعي لاستكمال محاصرة إيران بتكوين محيطٍ معادٍ لها، حتَّى لا تتنفَّس اقتصاديّاً، وذلك لاستبدال إيران بأفغانستان كممرّ اقتصاديّ حيويّ وحيد لجمهوريَّات آسيا الوسطى على العالم، وبدول أخرى كباكستان والهند عبر أفغانستان. إنَّنا نتصوَّر أنَّ العلاقات الإيرانيَّة الأوروبيَّة، وخصوصاً مع فرنسا، يمكن أن تكون أحد الردود العمليَّة على هذه الخطَّة الأمريكيَّة.
العدوُّ يخرقُ تفاهمَ نيسان
ونصل إلى لبنان، لنلاحظ أنَّ إسرائيل تواصل خرقها لتفاهم نيسان، بقصف المواقع المدنيَّة قصفاً عنيفاً، وسرعان ما كان ردُّ المقاومة الإسلاميَّة الأقوى في العمليَّات النَّوعيَّة الأخيرة، ولا سيَّما عمليَّة سجد، الَّتي اعترف العدوّ فيها بمقتل رقيبٍ وجرح أربعةٍ من المظلّيّين، وعمليَّة ليل أمس قرب قلعة الشقيف، والَّتي أدَّت، بحسب ما حملت إلينا الأخبار، إلى مقتل جنديَّين إسرائيليَّين، ما جعل العدوَّ يتحدَّث على لسان مسؤوليه، بتدمير البنية التحتيَّة للجنوب، من دون أيّ إنكار دوليّ، ولا سيَّما من خلال أمريكا في ذلك.
وليس بعيداً من ذلك، فإنَّنا نرحّب بعودة الفصائل الوطنيَّة الأخرى إلى ساحة المقاومة، وندعو هذه الفصائل للاستفادة من التَّجارب النَّوعيَّة الواسعة والممتدَّة للمقاومة الإسلاميّة الَّتي أصبحت تمتلك تاريخاً حافلاً بالانتصارات، وإيقاع الهزائم المتوالية بالعدوّ، وإنَّنا في الوقت نفسه، ندعو إلى البعد عن اللّعبة الإسرائيليَّة التقليديَّة، في إثارة بعض الأمور المتَّصلة بعمليَّات المقاومة، ولا سيَّما في منطقة جزّين، فإنَّنا في الوقت الَّذي نريد لأهلنا في جزين، وفي كلّ الجنوب والبقاع الغربيّ، أن يكونوا بمنأى عن أيّ خطر، من أيّ جهة كانت، فإنَّنا لا نريد لهذه المسألة أن تتحرَّك بطريقة طائفيَّة سلبيَّة لإرباك المقاومة، تحت أيّ عنوان من العناوين، كما لو كانت هي الخطر لا إسرائيل.
إنَّ المسألة تُحَلّ بالتَّفاهم الهادف الَّذي يحلّ المشاكل، ويحدّد المسؤوليَّات، ولا يضرّ بعمليَّة التَّحرير من الاحتلال.
مشاكلُ تنتظرُ الحلَّ
وعلى المستوى الدَّاخليّ، نريد للحياة السياسيَّة والاقتصاديَّة أن تتوازن في هذا البلد الَّذي يعاني حالة ضياع في الحركة السياسيَّة، ومأساة في الحركة الاقتصاديَّة، ونقول للمسؤولين إنَّ عليهم أن يواجهوا المرحلة بعقل يخطِّط للحلّ لا للمشكلة، وللتَّوازن لا للانهيار، وللنّظام لا للفوضى، كما نريد للشَّعب أن لا يغرق في وحل الخلافات السّياسيَّة الصَّغيرة بين المسؤولين، بل عليه أن يكون واعياً للأخطار المحدقة به من الدَّاخل والخارج.
معاناةُ اللّبنانيين في الكونغو
وفي الختام، فإنَّنا في ظلّ ما يعانيه أهلنا المهاجرون إلى أفريقيا، من جرَّاء الأحداث الأخيرة، نؤكّد أنَّ على الدَّولة إيلاء الاهتمام الواسع بالرَّعايا اللّبنانيّين، ولا سيَّما في الكونغو، حيث يتعرَّضون لضغوطٍ أمنيَّةٍ وماديَّةٍ واقتصاديَّةٍ مستمرَّة جرّاء الحروب المتنقّلة هناك، وخصوصاً أنَّ الدولة تستطيع القيام باتّصالات واسعة مع عدد من الدّول النَّافذة هناك، ولا سيَّما فرنسا، للحفاظ على أمن الرَّعايا اللّبنانيّين وحياتهم في كنشاسا وغيرها، لأنَّ من مسؤوليَّة الدَّولة الاهتمام برعاياها في الدَّاخل والخارج معاً.
*خطبة الجمعة لسماحته، بتاريح: 21/08/1998م.
 
اقرأ المزيد
نسخ الآية نُسِخ!
تفسير الآية