أسئلة قرآنية

أسئلة قرآنية
- القرآن الكريم يتحدّث عن بني اسرائيل بدقة وتفصيل، مثل سورة يوسف وذكر النبي موسى(ع)، بينما لا يذكر أحوال الشعوب الأخرى مثل الشعوب في الصين واليونان وأفريقيا وأستراليا وهم أشدّث إنحرافاً لماذا؟
- في الآية الكريمة : "فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ"، هل أَرْجُلَكُمْ معطوفة على أَيْدِيَكُمْ لأنها منصوبة؟
- لماذا تكررت الآية: "فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً"؟
- ما تفسير قوله تعالى: {وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ }؟
- ورد في سورة هود: "فأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّار لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ"، هل دوام السماوات والأرض بعد فناء الدنيا؟ وما المقصود إلا ما شاء ربّك؟ هل هو الاستثناء وإخراجهم من النار، أو أن فترة بقاءهم، هي أكثر من دوام السماوات والأرض؟
- ذكرتم أن الهدهد يمثل والطير يمثل، هل تقصدون أن الطير والهدهد يمثلان رمزية لمعاني هذه الألفاظ؟ ثم ألا ترون أن الكثير من القصص الواردة في القرآن يعثر تفسيرها الا من خلال المنهج الرمزي وقصة آدم وحواء خير دليل؟
- قصة إختلاف ابني آدم (ع) التي وردت في القرآن الكريم هنالك الآية التي تسجل الأحاديث إحداهما : "إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين" هل يمثل هذه الآية الموقف السلبي لابن النبي آدم(ع) في عدم الانطلاق لإصلاحه والقيام بإرشاده مع أنه يمثل الإنسان المقرب من الله والذي يتقبل منه الله عمله؟
- كيف نحل مشكلة السياقات والترتيب في القرآن؟
- ما معنى {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَآءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَآ أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوالِهِمْ}
- {وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ } ما معنى {فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم }؟
- لماذا لم يأتِ سليمان بعرش ملكة سبأ، وطلب من الحضور أن يأتوا به وهل هناك قدرة أسرع من لمح البصر؟
- قال تعالى: "أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى"، ما المراد من الآية؟
- ما هو تفسير الآية الكريمة: {وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ}؟
- {وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ}، ما معنى هذه الآية؟
- قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ "، هذا خطاب موجه للمؤمنين، ما المشكلة التي كانت موجودة لتنزل هذه الآية وماذا نستوحي منها؟
- {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }، ما هو التغيير الذي يجب أن نغيّره في نفوسنا؟
- ما معنى قوله تعالى: "قَدْ كَانَتْ آياتِى تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ * مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِراً تَهْجُرُونَ"؟
- ما المقصود من الآية: {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ}؟
- ما معنى قول الله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً"؟
- قول "بسم الله الرحمن الرحيم" جزء من القرآن ، فهل يعني وجودها في بداية كتاب سليمان أن القرآن موجود منذ ذلك الوقت؟
- يقول تعالى: {ومن قتل نفساً بغير نفسٍ أو فسادٍ في الأرض}،فقتل القاتل والمفسد مشروع وما أكثر المفسدين فمن هو المفسد تحديداً والذي يجب قتله؟
- ورد في الآية 110 من سورة الاسراء: {وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً}؟
- ورد في سورة الرعد الآية التالية: "وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ "، ما المقصود منه؟
- {رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا} هل يكون المؤمن فتنةً للكافرين، وهم يدعو الى الله الواحد؟
- ما معنى قوله تعالى: "إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ"؟
- إذا كان موسى(ع) قد قام بكل شيء من مواجهة السحرة وله تأثير مختلف وأقوى على بني اسرائيل من هارون(ع)، ما هو دور هارون(ع) كوزير لموسى(ع)؟
- كما يقال "البلاغة الإيجاز" ولكننا نلاحظ تعدد قصص النبي موسى (ع) في القرآن، وبعضها تنقل الحادثة الواحدة في عدة آيات في القرآن، كقصة موسى(ع) وزوجته؟
- ما هو تفسير الآية: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}، من هي تلك الأمة وأين هي، وهل من قتلوا علياً والحسن والحسين هم من هذه الأمة؟
- ما هو الرابط بين الأيتام وعدد الزوجات في قوله تعالى في القرآن: "وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ"؟
- تقول الجن: {أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ}، حيث يظهر كأن حكم سليمان كان جباراً شديداً في التعامل؟
- 1- يؤكد القرآن الكريم وفي أكثر من آية أن المسؤولية فردية. و {أن ليس للإنسان الا ما سعى}، و {أن سعيه سوف يُرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى}، {يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها} ولكن هناك آية تقول:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ } الى أي مدى تمتد هذه الوقاية؟ وخصوصاً أننا أصبحنا في زمنٍ لا يسمع ولدٌ لوالده ولا زوجة لزوج والعكس؟
- الله سبحانه وتعالى كله خير، هل البلاء الذي ينزله الله على عباده ليختبرهم ويمتحنهم :{ولنلونكم بشيء من الخوف والجوع..} هل هذا البلاء هو مما كسبت أيدي الناس أو أنه بلاء لا علاقة له بالذنوب ولا بد منه؟
نسخ الآية نُسِخ!
تفسير الآية