لا يجب الحجّ إلا على من توفّرت فيه جميع الشروط التي سيأتي ذكرها، فلو اختلّ واحد منها لم يجب عليه الحجّ. ولكن ليس معنى عدم وجوبه أنّه لا يصحّ منه الحجّ لو حجّ فاقداً لأحد الشروط، بل يصحّ منه ويؤجر عليه، إلا أنّه لا يجزيه عن حجّة الإسلام، وبالتالي يجب عليه الحجّ مرة أخرى عند توفّر تلك الشروط.
وفيه فروعٌ:
الفرع الأول: في شروط الوجوب
الفرع الثاني: في تفاصيل النفقة
الفرع الثالث: في الحجّ مع الدَّين
الفرع الرابع: في حكم التصرف بمال الحج
الفرع الخامس: في اعتبار الملكية في الاستطاعة
الفرع السادس: في الاستطاعة البذلية
الفرع السابع: في الحجّ مع عدم توفّر الاستطاعة الشرعية
الفرع الثامن: في استطاعة الزوجة للحجّ
لا يجب الحجّ إلا على من توفّرت فيه جميع الشروط التي سيأتي ذكرها، فلو اختلّ واحد منها لم يجب عليه الحجّ. ولكن ليس معنى عدم وجوبه أنّه لا يصحّ منه الحجّ لو حجّ فاقداً لأحد الشروط، بل يصحّ منه ويؤجر عليه، إلا أنّه لا يجزيه عن حجّة الإسلام، وبالتالي يجب عليه الحجّ مرة أخرى عند توفّر تلك الشروط.
وفيه فروعٌ:
الفرع الأول: في شروط الوجوب
الفرع الثاني: في تفاصيل النفقة
الفرع الثالث: في الحجّ مع الدَّين
الفرع الرابع: في حكم التصرف بمال الحج
الفرع الخامس: في اعتبار الملكية في الاستطاعة
الفرع السادس: في الاستطاعة البذلية
الفرع السابع: في الحجّ مع عدم توفّر الاستطاعة الشرعية
الفرع الثامن: في استطاعة الزوجة للحجّ